قال تقرير كامكو إنفست حول أداء أسواق النفط العالمية في أكتوبر 2024  حول القضايا الجيوسياسية تدفع أسعار النفط إلى التذبذب : 
شهدت أسواق النفط تقلبات حادة منذ مطلع الشهر الحالي، مدفوعة بصفة رئيسية بالمخاوف المتزايدة من تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط. كما استفادت أسعار النفط الخام من الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنتها الصين، والتي من المتوقع أن تعزز الطلب المحلي على النفط من خلال الاستثمارات الحكومية المستهدفة. في ذات الوقت، ساهمت بيانات التضخم الأمريكية لشهر سبتمبر 2024، والتي أظهرت تراجعاً بوتيرة أفضل من التوقعات، في تعزيز الثقة بمرونة الاقتصاد الأمريكي، مما دفع الخبراء إلى استبعاد احتمالية حدوث ركود اقتصادي حاد على المدى القريب. وعلى صعيد آخر، كان للتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط تأثيراً محدوداً على إمدادات النفط، خاصة من إيران، مما أدى إلى تراجع علاوة المخاطر الجيوسياسية وانخفاض الأسعار بشكل حاد خلال آخر أربع جلسات تداول.
تم تداول العقود الآجلة لمزيج خام برنت عند أدنى مستوياتها المسجلة في أسبوعين، إذ بلغت نحو 74 دولار أمريكي للبرميل في 16 أكتوبر 2024، بعد أن أدت المخاطر الجيوسياسية في الأسبوع الأول من الشهر إلى ارتفاع الأسعار، مما كبح توقعات الطلب وأدى إلى تقليص مخاطر تزايد المعروض النفطي. وكانت أسعار العقود الآجلة قد وصلت إلى أكثر من 80 دولار أمريكي للبرميل في 7 أكتوبر 2024، لتسجل 80.93 دولار أمريكي للبرميل، مما يمثل أول ارتفاع فوق هذا المستوى منذ ستة أسابيع. 
أما من حيث الاتجاهات الشهرية للأسعار، تراجعت أسعار كافة درجات النفط الخام تقريباً خلال شهر سبتمبر 2024. إذ انخفض متوسط سعر العقود الفورية لمزيج خام برنت بنسبة 8.0 في المائة ليصل إلى 74.3 دولار أمريكي للبرميل في سبتمبر 2024، مقابل 80.7 دولار أمريكي للبرميل في المتوسط خلال شهر أغسطس 2024. من جهة أخرى، انخفض سعر سلة الأوبك المرجعية بنسبة 6.1 في المائة ليصل إلى 73.6 دولار أمريكي للبرميل، في حين شهد سعر خام التصدير الكويتي انخفاضاً بمعدل أقل نسبياً بنسبة 5.2 في المائة ليصل في المتوسط إلى 74.7 دولار أمريكي للبرميل في سبتمبر 2024. في ذات الوقت، اتفقت تقديرات الإجماع على المراجعة الهبوطية لأسعار مزيج خام برنت على مدار الست فترات ربع سنوية المقبلة. حيث تم خفض توقعات الربع الرابع من العام 2024 بمقدار 3.5 دولار أمريكي للبرميل، ليصل السعر إلى 78.5 دولار أمريكي للبرميل، وفقاً لبيانات وكالة بلومبرج.