أعلن النائب مهند الساير عن توجيهه  4 أسئلة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، ووزير المالية، ووزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، جاء نصها كالتالي:
سؤال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
نص السؤال
كنا قد تقدمنا في 27 يناير 2022 بمقترح برغبة بشأن رفع توصية من مجلس الخدمة المدنية لمجلس الوزراء بضم الكويتيين العاملين في الشركات الحكومية ضمن الفئات المستحقة لدعم العمالة الوطنية تمهيداً لصدور قرار مجلس الوزراء بشمولهم بالدعم.
وجاءت هذه المبادرة نظرا لما يعانيه المواطنون العاملون في الشركات الحكومية من تدنٍ كبير في الرواتب والمزايا المالية والوظيفية مقابل نظرائهم في الشركات غير الحكومية وموظفي القطاع العام ما أدى إلى عزوف كبير عن العمل في الشركات المملوكة للحكومة.
وبناء على ذلك صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1259/11-12 بتاريخ 21 نوفمبر 2022 بتكليف الجهات المعنية بموافاة جهاز متابعة الأداء الحكومي بما ينتهي إليه الأمر والمعوقات تنفيذاً لقرار منح دعم العمالة الوطنية للعاملين في الشركات المملوكة بالكامل للحكومة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - هل وافت الجهات المكلفة بقرار مجلس الوزراء المشار إليه جهاز متابعة الأداء الحكومي بأي بيانات أو معلومات تخص تنفيذ هذا القرار خلال مدة الشهر المحددة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية عن هذه المخاطبات.
2 - هل وصلت إلى جهاز متابعة الأداء الحكومي أي معلومات أو إحصائيات تتعلق بعدد الشركات المملوكة للحكومة بالكامل وعدد العاملين الكويتيين فيها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بهذه الاحصائيات والبيانات.
3 - كان قرار مجلس الوزراء قد ألزم الجهات الحكومية ذات الصلة بتقديم كل البيانات التي تحت يدها بشأن تنفيذ القرار لجهاز متابعة الأداء الحكومي خلال شهر من تاریخ 21 نوفمبر 2022 فهل التزمت الجهات الحكومية ذات الصلة بذلك؟ يرجى ذكر الجهات التي لم تلتزم بالمدة الزمنية المحددة.
4 - هل خاطب جهاز متابعة الأداء الحكومي مجلس الوزراء بردود الجهات الحكومية حول تحديد المعلومات والمعوقات لتنفيذ القرار منذ صدوره بتاريخ 21 نوفمبر 2022؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذه المخاطبات.
سؤال وزير المالية
أصدرتم في 5/10/2023 القرار الوزاري رقم 66 لسنة 2023 بإحالة 60 موظفا وموظفة إلى التقاعد من شاغلي الوظائف الإشرافية والتنفيذية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - إحصائية موضحاً فيها عدد الموظفين من شاغلي الوظائف الإشرافية والتنفيذية الذين مازالوا في عملهم وتجاوزت مدة خدمتهم 30 سنة أو من تبلغ درجته المالية أ-5 علاوات.
2 - هل اُستثني أي موظف من قرار الإحالة إلى التقاعد على الرغم من انطباق المعايير والشروط ذاتها عليه مع الواردة أسماؤهم في القرار؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى إفادتي بالأسباب.
سؤالان إلى وزير التربية
السؤال الأول
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - إحصائية موضحاً فيها عدد معلمات اللغة العربية مصنفة لكل مرحلة دراسية على حدة وموزعة وفق المناطق التعليمية.
2 - إحصائية بعدد معلمات التربية الإسلامية مصنفة لكل مرحلة دراسية على حدة وموزعة وفق المناطق التعليمية.
3 - إحصائية بعدد معلمات اللغة العربية حديثات التعيين في 2023 لكل مرحلة دراسية وعدد اللاتي أُنهيت خدماتهن خلال سنة 2023 موزعة وفق المناطق التعليمية.
4 - إحصائية بعدد معلمات التربية الإسلامية حديثات التعيين في 2023 لكل مرحلة دراسية وعدد اللاتي أُنهيت خدماتهن خلال سنة 2023 موزعة وفق المناطق التعليمية.
5 - هل تعاني المدارس من نقص في معلمات اللغة العربية أو التربية الإسلامية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالقرارات والإجراءات المتخذة في هذا الشأن لمعالجة النقص.
6 - هل عدد الخريجين من كلية التربية الأساسية وكلية الشريعة يغطي احتياج سوق العمل في المدارس؟
السؤال الثاني
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما خطة وزارة التربية في تجهيز المدارس التي تم العمل فيها قبل بدء العام الدراسي 2023/2024؟
2 - هل أتمت وزارة التربية صيانة جميع مرافق المدارس في المناطق التعليمية كافة من فصول ودورات مياه وأجهزة التكييف وغيرها؟
3 - إحصائية تفصيلية موضحاً فيها عدد المدارس التي انتهت الصيانة فيها موزعة وفق المناطق التعليمية التابعة لها وعدد المدارس الجاري العمل فيها، والعدد المتبقي من المدارس التي لم تبدأ فيها أعمال الصيانة.
4 -هل رفعت إدارة المنشآت التربوية وأقسام الصيانة في المناطق التعليمية أي تقارير توضح جاهزية المدارس وعقود الصيانة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بها.
5 - عقود عمال النظافة في المدارس في إدارة الخدمات بالمناطق التعليمية.
6 - هل توجد مدارس تعاني من عدم وجود عمالة نظافة؟ مع تزويدي بالأسباب والإجراءات المتخذة لمعالجة المشكلة.
7 - هل شُكلت لجنة لمتابعة تجهيز المدارس واحتياجاتها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بأعضاء اللجنة والتقارير المعدة من قبلها.