حذر رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د.محمد الغانم من أن الحر القائظ، ودرجات الحرارة المرتفعة بالصيف يؤثران على أجهزة الجسم المختلفة تأثيرا سلبيا وخطيرا.
وقال في تصريح صحافي له إن درجات الحرارة التي نشهدها هذه الأيام، تستوجب الحيطة والحذر، مشيرا إلى أنها قد تصيب الجسم بالجفاف، والذي يؤدي بدوره إلى مشكلات صحية لبعض الوظائف والأجهزة الحيوية بالجسم.
وأضاف الغانم أن من المشكلات التي قد تواجه الجسم في حالة الإصابة بالجفاف حصى الكلى، موضحا أن جسم المصاب عندما يفقد المياه يزداد تركيز بالبول مما يؤدي إلى التعرض لحصى الكلى، كذلك فإن الجفاف قد يؤدي أيضا ظهور الالتهابات في الجهاز البولي، وذلك يرجع لقلة إنتاج البول عندما يصاب الشخص بالجفاف.
ونصح الغانم لتجنب مشكلات الجفاف في درجات الحرارة المرتفعة بشرب كميات كبيرة من السوائل والمياه،كذلك ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضراوات، مشددا على ضرورة تجنب ممارسة الرياضة أثناء ارتفاع درجات الحرارة، وتجنب أشعة الشمس المباشرة في فترات الظهيرة.
وذكر أن كبار السن والأطفال ومن لديهم أمراض كحصى الكلى مطالبين بالبعد عن مدرات البول، كالمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وغيرها ، منوها إلى أن الاعتماد على نظام غذائي متوازن يسهم في حمايتهم من مضاعفات هذه الأمراض.