وجه النائب جراح الفوزان سؤالين إلى سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب، نصا على الآتي:
سؤال الى رئيس مجلس الوزراء
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - مشروع البديل الاستراتيجي والمرحلة التي وصل إليها، وفي حال الانتهاء منه يرجى تزويدي بصورة ضوئية منه.
2 - ما الجهات المعنية التي قدمت التصور في شأن مشروع البديل الاستراتيجي؟ وهل أُخذ بعين الاعتبار غلاء الأسعار وآلية الحد من التضخم في أسعار السلع والخدمات وكيفية ضبطها؟ وما الدراسات التي استند إليها في إعداد مشروع البديل الاستراتيجي؟ مع تزويدي بصورة ضوئية منها.
3 - ما الفئات التي يشملها مشروع البديل الاستراتيجي؟ وكم عدد المستفيدين منه؟ مع ذكر الفئات التي لن يشملها مشروع البديل الاستراتيجي.
4 - ما كيفية احتساب المعاش التقاعدي بعد إقرار البديل الاستراتيجي وتحديد الحد الأدنى للمعاشات التقاعدية؟
5 -هل يشمل المشروع الشريحة المستفيدة من دعم العمالة من الباب الثالث والباب الخامس؟ إذا كانت الإجابة النفي فما الخطة المقترحة لمعالجة العزوف الحاصل من الكوادر الوطنية عن العمل في القطاع الخاص؟
6 - في أي سنة مالية ستُدرج قيمة التكلفة الإجمالية للمشروع ضمن مشروع الميزانية العامة؟ وما كيفية تمويل الزيادة الناشئة عن إقرار البديل الاستراتيجي؟
7 - ما القواعد والأحكام التي قررها مجلس الوزراء برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء في إعادة النظر في مستوى المرتبات والمعاشات التقاعدية على ضوء زيادة النفقات المعيشة؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من جميع القرارات.
كما وجه سؤالا الى وزير التجارة والصناعة : يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما الإجراءات والخطط المتخذة ويُعمل بها في عملية تعيين نواب المدير العام في الإدارة العامة للجمارك؟ مع تزويدي بصورة ضوئية منها ومن قرارات التعيين المعتمدة.
2 - السير الذاتية لكل نواب المدير العام بالإدارة العامة للجمارك وشهاداتهم العلمية وتخصصاتهم والمناصب التي تقلدوها وعملوا فيها ومسمياتهم الوظيفية السابقة قبل التعيين بالإدارة العامة للجمارك وأسباب اختيارهم لمنصب نائب المدير العام.
3 - ما المؤهلات والخبرات والدورات الجمركية التي يتمتع بها نواب المدير العام للعمل لدى الإدارة العامة للجمارك؟
4 - لماذا لم يُعين كل نواب المدير العام من موظفي الإدارة العامة للجمارك؟