عقب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء امس الاول عن "خريطة طريق" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل الأسرى، توالت ردود الأفعال الدولية المرحبة بالخطوة، والداعية لانتهاز هذه الفرصة لوقف المعاناة الإنسانية المستمرة في القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.
وفيما قالت حركة حماس في بيان إنها تنظر بشكل إيجابي إلى ما تضمنه خطاب بايدن ، معتبرة أن هذا الموقف ، هو نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة، أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تمسّكه بـ"القضاء" على حماس قبل أي وقف دائم لإطلاق النار.وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن دعمه للمقترح ، كما رحب مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالخطوة، معربا عن دعمها ، مشددا على أن الحرب يجب أن تنتهي الآن.
وميدانيا، أعلنت السلطات الصحية في قطاع غزة امس استشهاد 95 فلسطينيا واصابة 350 آخرين في خمس مجازر ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي ضد العائلات الفلسطينية خلال الساعات الـ 24 قبل الماضية.
وقالت السلطات الصحية في بيان صحفي ان حصيلة عدوان الاحتلال على القطاع منذ السابع من اكتوبر ارتفعت الى 36379 شهيدا و824407 مصابين.