قالت صحيفة "بوليتيكو" أمس الخميس، إن المخابرات الأمريكية، تتوقع اندلاع مواجهة شاملة بين الدولة العبرية وحزب الله اللبناني، خلال الأسابيع المقبلة في حال عدم التواصل الاتفاق إلى هدنة في قطاع غزة.
وذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، أن مسؤولين أمريكيين كبار، يرون أن "خطر الحرب أصبح أعلى مما كان عليه إذا لم يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة".
وقال المسؤولون إن "هجوماً كبيراً من أي من جانب قد يشعل فتيل الحرب"، مشيرين إلى أن الجيش الإسرائيلي وحزب الله، من ناحية أخرى، قاما بوضع خطط قتالية وهما بصدد محاولة شراء أسلحة إضافية.
وتعتقد إدارة جو بايدن بشكل متزايد أن قتالاً عنيفاً من المرجح أن يندلع رغم الجهود المبذولة لمحاولة منعه، ورغم أن الجانبين قالا إنهما لا يريدان خوض حرب.
ورداً على بيانات نشرتها دول لدعوة مواطنيها إلى مغادرة لبنان أو تجنب السفر إلى هناك، أكد المسؤول أن "تاريخ بدء الحرب غير واضح، لكن إسرائيل كانت تحصل على الأسلحة وتحشد قواتها بسرعة".
 
 
وحذرت دول غربية من خطورة الوضع في لبنان، مع تصاعد أعمال العنف على الحدود مع اسرائيل، ودعت إلى ضبط النفس.
ومنذ هجوم حركة حماس الفلسطينية غير المسبوق على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.
وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعاً إقليمياً.
والخميس، بثّ الجيش الإسرائيلي مقاطع مصورة لتدريبات واستعدادات جنوده لسيناريوهات حرب محتملة ضد لبنان.
وقال الجيش في بيان: "تواصل القيادة الشمالية بتعزيز الاستعدادات وجهوزية القوات على الجبهة الشمالية، وأجرت قوات الكتيبة 12 التابعة للواء غولاني والتي تعمل في منطقة جبل روس وجبل الشيخ (حرمون) تحت قيادة اللواء 188 مدرعات تدريباً في مناطق وعرة والتعامل مع تهديدات مختلفة بالتعاون مع قوات المشاة، والمدرعات والمدفعية".