رحبت مصر اليوم الاثنين باعتماد مجلس الامن مشروع قرار امريكي لايقاف اطلاق النار في قطاع غزة.
وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إنها تجدد مطالباتها للاحتلال الإسرائيلي بأهمية الامتثال لالتزامات القرار وفقا لأحكام القانون الدولي وإيقاف الحرب التي تشنها ضد قطاع غزة مشيرة الى ما تسبب فيه العدوان من قتل وتدمير طال الفلسطينيين وكامل البنية التحتية في القطاع.
وطالب البيان الاحتلال الإسرائيلي وحركة (حماس) بضرورة اتخاذ خطوات جادة وملموسة تجاه إتمام هذه الصفقة في أسرع وقت والبدء في تنفيذ بنودها دون تأخير أو شروط مؤكدة ضرورة التحرك الجاد من قبل الأطراف الدولية لإيجاد الأفق السياسي لتنفيذ حل الدولتين.
واضاف أن مصر تؤكد مجددا ان حل الدولتين يعد الضمانة الوحيدة لإنهاء الأزمة من جذورها ودعم ركائز الاستقرار والتعايش في المنطقة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة متصلة الأراضي على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
واوضح ان القرار يتضمن انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة وعودة الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع فضلا عن ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل يلبي احتياجات سكان القطاع.
وتبنى مجلس الأمن اليوم بغالبية 14 عضوا وامتناع عضو واحد قرارا قدمته الولايات المتحدة لتأييد مقترحها بشأن غزة ينص على إيقاف إطلاق النار وتبادل إطلاق سراح الأسرى ضمن أربعة مراحل تفضي إلى هدنة ونفاذ للمساعدات الإنسانية داخل القطاع.