ناشد علماء، عامة الناس، للمساعدة في العثور على أكثر من 100 نوع من الطيور المصنفة "مفقودة"، والتي لم تُشاهَد منذ عقد من الزمن على الأقل.
وحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الخبراء يقولون إن 126 نوعاً من الطيور في جميع أنحاء العالم تعتبر رسمياً مفقودة لأنها لم تظهر للعموم منذ 10 سنوات على الأقل.
ومن بينها طيور جميلة نادرة، بما في ذلك الحمامة ذات الأجنحة الأرجوانية، وطائر القصب المخطط، وطائر الحسون سانت كيتس.
وأشارت دراسة حديثة إلى أن 60 في المئة من هذه الأنواع المفقودة معرضة لخطر الانقراض، مما يزيد من أهمية العثور عليها وتوثيقها.
وقد أطلق العلماء مبادرة "البحث عن الطيور المفقودة"، التي تضم قاعدة بيانات ومعلومات حول هذه الطيور، بالإضافة إلى خريطة توزيعها بناءً على المشاهدات السابقة.
وأكد البروفيسور كاميرون روت، عالم الطيور في "منظمة حماية الطيور الأميركية"، أن مصطلح "مفقود" لا يعني بالضرورة انقراض هذه الطيور، مضيفاً أن هناك أمل في العثور عليها في مناطق نائية أو غير مستكشفة.
ويمكن لعشاق مراقبة الطيور المساهمة في هذا البحث من خلال استكشاف قاعدة البيانات والتحقق من الطيور التي شوهدت آخر مرة في مناطقهم. وفي حال مشاهدة أي من هذه الطيور، يمكنهم مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية مع العلماء عبر صفحة مخصصة على الإنترنت.