شهد عدد كبير من مناطق الكويت -تجاوز الـ 40 منطقة- أمس، انقطاعاً في التيار الكهربائي، يرجح أنه ناتج عن زيادة الأحمال جراء ارتفاع درجات الحرارة، في الوقت الذي عكفت فيه وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة على حل هذه المشكلة من خلال فرقها الفنية الميدانية المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد، وبدء عودة التيار الكهربائي بشكل تدريجي في عدد من مناطق البلاد، مع مواصلة فرق الطوارئ، العمل لإعادة الخدمة بشكل كامل، إذ شكلت الوزارة، فرق طوارئ لمتابعة الخلل والانقطاعات والشكاوى الناتجة عن الانقطاعات والتعامل مع أي طارئ قد يحدث بسبب زيادة الأحمال نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.
وقالت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في بيان أمس: إن انقطاع التيار الكهربائي عن بعض الأجزاء في مناطق المحافظات الست، جاء نتيجةً لعدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة، إضافةً إلى ارتفاع درجات الحرارة مقارنةً بنفس الفترات من الأعوام السابقة.
وأكدت الوزارة أنه حرصاً منها على حماية استقرار المنظومة الكهربائية؛ فقد قامت باتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية ومنها القطع المبرمج لمدد تتراوح ما بين الساعة إلى الساعتين بحد أقصى.
وأهابت الوزارة بالعملاء بمختلف فئاتهم على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في أوقات الذروة وذلك من الساعة 11:00 صباحاً وحتى الساعة 5:00 عصراً بهدف تقليل الأحمال الكهربائية، حتى لا تضطر الوزارة آسفةً للقيام بذات الإجراءات إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك.
من جانبها، قالت وزارة الداخلية: إنه نظراً لانقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق، وما ترتب عليه من توقف إشارات المرور الضوئية في بعض التقاطعات، قامت الإدارة العامة للمرور على الفور بتوفير دوريات مرورية لإدارة تلك التقاطعات، وأهابت بمستخدمي الطريق بضرورة الحيطة والحذر واتباع إرشادات رجال الأمن حفاظاً على سلامة الجميع.
وكانت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية، قد أعلنت، أمس، بأن البلاد تتأثر بكتلة هوائية حارة أدت إلى ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة إذ سجلت درجة الحرارة العظمى ما بين 51 و52 درجة مئوية على معظم المناطق البرية في البلاد.