مع انطلاق قطار التنمية في دولة الكويت بتوجيهات سامية على مستوى جميع وزارات الدولة أكدت الهيئة العامة للطرق والنقل البري أن مناقصة الاتفاقية الاستشارية لأعمال الدراسة التفصيلية وإعداد المستندات لمناقصة السكة الحديد في مرحلة فض العطاءات حاليا، تمهيدا لبدء التصميم. 
وأوضحت الهيئة أنه تم طرح الاتفاقية في 15 ديسمبر 2023 حيث تقدم عدد من المكاتب الاستشارية بالعطاءات، وقامت الهيئة بدورها بدراسة هذه العطاءات فنيا ورفعها إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة، إلا أن انتهاء مدة مجلس إدارة الجهاز في يناير الماضي أدت لتعطل الإجراءات حتى تعيين المجلس الجديد في يونيو الجاري لتستأنف الإجراءات مجددا.
مقترح الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد 
وبينت الهيئة أن فكرة مشروع إنشاء سكة حديد دول مجلس التعاون بدأت بمقترح من سمو الامير الراحل الشيخ جابر الأحمد وأقرت في عام 2009 ، وبعد إقرار المشروع تم البدء في تنفيذه حيث تم طرح دراسة لمعرفة جدوى المشروع من عدمه إذ جاءت الدراسة بمواصفات تم تصميمها لتلتزم بها الدول حين التنفيذ بما يحقق التوافق لخط السكة الحديد داخل جميع الدول وعدم تعارضه.
هيئة الشراكة 
وأشارت الى أن دراسة وتنفيذ المشروع في بداية الأمر أسندت إلى هيئة الشراكة بعد ان كان يتبع وزارة المواصلات وقامت هيئة الشراكة بعمل دراسة جدوى للمشروع في عام 2012 وتم تحديثها في 2016 وكانت الطريقة المقترحة للتنفيذ آنذاك هي من خلال نظام الشراكة مع القطاع الخاص وبطريقة design build.
واضافت بأنه تم اعتماد مسار سكة الحديد - المرحلة الأولى - وصدر قرار المجلس البلدي بتخصيص المسار15 يناير 2021 وفي أكتوبر من العام نفسه صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1249 في اجتماعه رقم 2-4 بإسناد المشروع إلى الهيئة العامة للطرق.
طول المشروع 2177كيلو 
وأوضحت أن مسار المشروع سوف يبدأ من الكويت شمالا حتى مسقط في سلطنة عمان جنوبا بطول 2177 كيلو مترا مرورا بجميع دول الخليج وفقا لأطوال محددة سوف تلتزم بها داخل أراضيها.
وتابعت بأن المرحلة الأولى من المشروع الخاصة بدولة الكويت يبلغ طولها 265 كيلو مترا تم تقسيمها إلى جزءين الاول 111 كيلو مترا وذلك لاستعجال التنفيذ والالتزام باتفاقية مجلس التعاون الخليجي موضحة أنه هناك نسبة تأخير فيما يتعلق بالجزء الخاص بالكويت لذا تم تقسيم المرحلة الأولى إلى جزأين.
الجزء الأول
وأشارت إلى أن الجزء الاول من المرحلة الأولى والبالغ طوله 111 متر يبدأ من النويصيب وينتهى في الشدادية جنوب غرب مطار الكويت الجديد t2 ويشمل 4 محطات رئيسة للركاب في الشدادية وقد تم أخذ موافقة المجلس البلدي على تخصيصها والمحطات الثلاث الأخرى منها محطتان لصيانة القطارات وواحدة لعربات الشحن وميناء للتنزيل والتحميل وستكون سرعة القطارات 200 كيلو متر في الساعة لقطارات الركاب و120 كيلو مترا في الساعة لقطارات البضائع ويستخدم الديزل كوقود لتشغيل القطارات فيما يبلغ حرم الطريق 200 متر.
خطة التنفيذ
واضافت أن خطة الهيئة تستهدف بعد الانتهاء من الجزء الأول البدء في الجزء الثاني الذي يصل القطار إلى ميناء مبارك في جزيرة بوبيان بطول 154 كيلو مترا ليصبح الطول الاجمالي 265 مترا تليها مراحل أخرى تربط السكة الحديد بميناء الشعيبة وميناء الشويخ كذلك مراحل أخرى لربط العبدلي بميناء ام قصر حال حدوث اتفاق مع الدول الاعضاء مع العراق على ذلك.
توثيق الروابط الاجتماعية
أشار تهيئة الطرق إلى أن المشروع يهدف الى تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين دول مجلس التعاون في مجال النقل البري للركاب والبضائع، وتنمية الاقتصاد المحلي والخليجي، وفتح المجالات الاستثمارية. 
كذلك توثيق الروابط الاجتماعية بين دول المجلس إضافة إلى تخفيض تكلفة نقل البضائع والركاب على تخفيض تكلفة صيانة الطرق واستدامتها بخفض حركة مركبات نقل الركاب والبضائع عليها أيضا المساهمة في تخفيض انبعاثات الكربون.