يشق متحف “عُمان عبر الزمان في محافظة (الداخلية) بولاية “منح”، درباً من التاريخ المجيد ليروي قصة عُمان بمعالمها الساحرة، حيث يتجلى الإرث الغني والنهضة البارزة ليلتئم الماضي والحاضر بين ربوع السلطنة انطلاقاً إلى مستقبل واعد. وجاء المرسوم السلطاني رقم (15 / 2023) ليؤذن بافتتاح المتحف في ظل رعاية سلطان عُمان هيثم بن طارق، الذي واصل البناء على الأساس الذي وضعه للمتحف السلطان قابوس بن سعيد (طيب الله ثراه).
ويسعى المتحف إلى إيصال فكرة كل جناح للزائر بأفضل الوسائل الحديثة والتقنيات منها تقنية إسقاط الخرائط وشاشات العرض المختلفة الأنواع بمساحة تقارب 800 متر مربع ويوفر للزوار استكشاف المحتوى باللغتين العربية والإنجليزية من خلال استخدام سماعات الرأس التزامنية مع الأفلام وجميع النتاجات الفنية بشكل فوري الأمر الذي يوفر الوقت والجهد للزائر.
كما يستطيع زائرو المتحف استخدام تقنية الواقع الافتراضي المكونة من شاشات متعددة تحتوي على كاميرات معلقة كما في جناح “المستوطنون الأوائل” ضمن قاعة التاريخ، حيث يقوم الزائر بتحريك الشاشة فوق أجزاء من المتحف لرؤية المستوطنين الأوائل في (رأس الحمراء) ونمط حياتهم، وكذلك تتوافر تقنية الشاشة المنحنية بزاوية 360 درجة لتمكين الزائر من الاستدارة حول نفسه أمامها لمشاهدة فيلم عن “عصر اليعاربة” مثلاً وتم تصنيفها هذا العام كواحدة من أفضل خمس قاعات عرض متحفية على مستوى العالم.
وأكد المدير العام للمتحف المهندس اليقظان الحارثي، أن فكرة المتحف تعود إلى المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد، حيث أصدر الأمر السلطاني بإنشاء متحف تفاعلي يحكي بالصوت والصورة تاريخ عُمان العريق وتنوعها الجيولوجي والجغرافي بالإضافة إلى منجزات نهضتها المباركة وأن يكون موقع المتحف في ولاية (منح) بمحافظة (الداخلية).
وقال الحارثي لـ (كونا): إن المتحف يستهدف فئة الشباب المهتمين بالتقنيات الحديثة ليروي تاريخ عمان العريق، موضحاً أن عُمان معروفة بهذا الاسم منذ آلاف السنين وأن آثار الوجود البشري فيها تعود إلى العصر الحجري القديم وأن بعض هذه الآثار معروضة في المتحف.
وأضاف أن السلطان قابوس أراد لمتحف “عُمان عبر الزمان” أن يبرز تنوع السلطنة الجيولوجي والجغرافي من جبال ووديان وسهول وبحار ورمال “حيث قمنا بعكس تضاريس عمان بالإضافة إلى عرض منجزات نهضتها في مسار موضوعي من عام 1970 إلى يومنا هذا”، والتي أرسى دعائمها السلطان قابوس وواصل عليها السلطان هيثم بن طارق بنهضة متجددة ورؤية مستقبلية واعدة.