- أفكار ومبادرات  في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه وترشيد الاستهلاك والمدن الذكية
- في مجال تبسيط إجراءات العمل ورفع كفاءة الموظف 
- استخدام البيانات الكبيرة (big dat) والذكاء الصناعي  الأمن السيبراني  الخدمات الإلكترونية والاتصالات

قال الوكيل المساعد للتخطيط والتدريب في وزارة الاشغال المهندس علي شعبان للوسط : «أن وزارة الكهرباء والماء أطلقت حملة للتوعية بجائزة «الابتكار والتميز» لموظفي الوزارة في جميع القطاعات، لتنفيذ احد بنود الاستراتيجية الجديدة التي أعلن عنها وزير الكهرباء والماء». 
وأضاف الوكيل المساعد م. علي شعبان إن هذه المبادرة موجهة لكل الموظفين ممن لديهم القدرة على المشاركة في تقديم منتج أو خدمة جديدة قابلة للتطبيق، وتهدف إلى تطوير خدمات الوزارة في المجال الهندسي والإداري وتكنولوجيا المعلومات.
وأوضح شعبان ان الهدف من تلك الحملة توعية الموظفين بأهمية المشاركة في «جائزة الابتكار والتميز»، في مختلف المجالات كالطاقة المتجددة، وترشيد الاستهلاك، والشبكات الذكية، وغيرها من الجوانب الهندسية المتعلقة بطبيعة عمل القطاعات الفنية في مجال الكهرباء والماء.
أما في مجال أنظمة «تكنولوجيا المعلومات»، فلفت شعبان الى ان الجائزة ستشمل المشاركات في مجال استخدام البيانات الضخمة، والأمن السيبراني، والاتصالات والخدمات الإلكترونية وغيرها من الأنظمة التي من شأنها أن تقلص فترات الإنجاز المختلفة لكل المعاملات في الوزارة.
وقال إن الجائزة ايضا تستقبل المشاركات الإدارية المعنية بتبسيط وتحسين إجراءات العمل وتطوير خدمات الوزارة ورفع كفاءة وإنتاجية الموظفين، وهي الآلية التي تعمل عليها الوزارة وتلقى الدعم من قيادتها 
السنة الثانية 
وقال شعبان المبادرة تقام للسنة الثانية في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في دولة الكويت، حيث أطلقت الوزارة جائزة الابتكار والتميز لكل من لديه مشاركة وذلك بتقديم منتج أو خدمة جديدة قابلة للتطبيق تهدف الى التطوير.  
وتهدف الجائزة إلى تشجيع موظفي الوزارة إلى الإبداع والتميز من خلال المشاركة بمبادرات وأفكار تهدف إلى تطوير أعمال الوزارة في المجالات الفنية والإدارية وتحسين بيئة العمل. 
وتم تشكيل فرق عمل من قبل اللجنة المشكلة للإشراف على الجائزة بعمل ورش عمل لتعريف موظفي الوزارة بالجائزة وفئاتها وألية التقديم، وذلك من خلال القيام بزيارات ميدانية لمواقع الوزارة المختلفة.
فئات المشاركة      
الفئة الأولى: الهندسية
الأفكار والمبادرات في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه وترشيد الاستهلاك والمدن الذكية
تكنولوجيا المعلومات
الأفكار والمبادرات في مجال استخدام البيانات الكبيرة (big data) والذكاء الصناعي، الأمن السيبراني، الخدمات الإلكترونية والاتصالات.
الفئة الثالثة : الإدارية والمالية
الأفكار والمبادرات في مجال تبسيط إجراءات العمل ورفع كفاءة الموظف .
شروط التقديم
1. أن يكون المتقدم كويتي الجنسية من موظفي الوزارة
2. أن تكون المشاركة لفرد واحد أو لمجموعة بعدد 5 أفراد كحد أقصى.
3. أن تكون المشاركة فقط من خلال موقع الوزارة .
4. يشترط في المبادرة المقدمة الا تكون قد فازت في مسابقة 
5. لا يجوز التقدم بأكثر من مشاركة واحدة لكل متقدم .
مراحل الجائزة
التقديم : يقوم المتقدم بتعبئة نموذج التسجيل وإرفاق تفصيل دراسة المشروع وأهدافه على ملف ( pdf ) على موقع الوزارة في موعد أقصاه 9 اكتوبر 2004.
العرض : تعرض المشاركات على لجنة التحكيم خلال الفترة من بداية شهر نوفمبر و حتى نهايه شهر يناير 2025 .
 التحكيم : يتم تحكيم المشاركات من قبل لجنة تنفيذية ولجنة عليا .
النتائج : يتم الإعلان عن الفائزين وتسليم الجوائز في فبراير 2025 .
الجوائز
 سيتم تقديم جوائز مالية قيمة للفائزين.
التسجيل 
يتم التسجيل من خلال موقع الوزارة.
حفل التكريم
سيتم حفل التكريم في شهر فبراير 2025 وسيصاحب الحفل إقامة معرض للشركات الراعية للجائزة. بالإضافة إلى أعمال الحفل سيتم دعوة أصحاب الخبرة والاختصاص في مجالات فئات الجائزة للقيام بإلقاء محاضرات ومشاركات النجاح في أعمال التي تمت من قبلهم