توقعت وزارة المالية السعودية أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة في 2024 بنسبة 0.8%، مقابل تقديراتها السابقة البالغة 4.4%.

وخفضت المملكة تقديرات نمو اقتصادها خلال العام الجاري على نحو كبير، بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي في النصف الأول، كما قلصت توقعاتها للنمو للعامين المقبلين بشكل كبير أيضاً.

جاء ذلك وفق البيان التمهيدي لميزانية 2025 الصادر أمس الثلاثاء، عن وزارة المالية السعودية.

كما توقعت وزارة المالية عجزاً أعمق في الميزانية نسبته 2.9% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024، وهو أعلى بنقطة مئوية عن التقديرات السابقة.

ويعود اتساع العجز إلى زيادة كبيرة في الإنفاق ناهزت 104 مليارات ريال (30.4 مليار دولار).

هذه القفزة في الإنفاق واكبتها زيادة أقل في الإيرادات بلغت 65 مليار ريال (17.3 مليار دولار)، ما فاقم العجز المتوقع للعام الحالي.

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قد أكد، في مقابلة مع صحيفة “الاقتصادية”، في مايو الماضي، أن المملكة ستواصل الإنفاق الاستراتيجي على برامج «رؤية 2030» والمشاريع الكبرى ذات العائد الاقتصادي المستدام، إضافة إلى زيادة الصرف على البنية التحتية والخدمات العامة.

وتسعى المملكة إلى جذب استثمارات أجنبية بقيمة 100 مليار دولار، بحلول عام 2030، في إطار استراتيجية استثمارية شاملة لتعزيز النمو في القطاعات غير النفطية، وذلك ضمن خطة التحول الاقتصادي لرؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على إيرادات النفط.