استضافت دولة الكويت ممثلة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة صباح أمس المنتدى الخليجي السابع لخدمات المشتركين.
 
 وقال الوكيل المساعد لقطاع خدمات العملاء بوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المهندس فلاح المطيري إن المنتدى الذي تستضيفه الكويت على مدى يومين يعد فرصة قيمة لتبادل الخبرات الناجحة بين دول المجلس.
 وأضاف المطيري في كلمته خلال الافتتاح إن المنتدى يأتي امتدادا لمسيرة التعاون الخليجي المثمر في مجال الكهرباء والماء وتجسيدا لنهج التكامل الذي أرسى دعائمه قادة دول المجلس إيمانا منهم بأهمية العمل الجماعي. 
وأوضح أن خدمات الكهرباء والماء تعد من المقاييس الأساسية لقياس جودة الحياة مشيرا إلى أهمية العمل على تطوير هذه الخدمات بما يواكب المتغيرات المستقبلية والابتكارات التقنية المتسارعة لاسيما في مجالات التحول الرقمي.
 
وأضاف المطيري أن انعقاد المنتدى، يأتي تجسيدًا لمسيرة التعاون الخليجي المشرف، واستمرارًا للنهج التكاملـي الذي أرسى دعائمه القادة لإيمانهم بأهمية العمل الجماعي في تحقيق التنمية المستدامة، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في دول المجلس.
 
وأوضح أن المنتدى يشهد مشاركة نخبة من المختصين والمسؤولين والخبراء في مجالات الخدمات العامة، ما يعكس حرص دول المجلس على تبادل الخبرات وتعزيز الشراكات في مجالي الكهرباء والماء، بوصفهما ركيزتين أساسيتين في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومؤشرين على تقدم الأمم وجودة الحياة فيها.
 
ولفت المطيري الى ان خدمات الكهرباء والماء اليوم تعد مقياسا لتطور الأمم، وركيزة أساسية في تحقيق جودة الحياة، ودعامة رئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مؤكدا مسؤولية الجميع للعمل بكل جد على تطوير هذه الخدمات بما يواكب المتغيرات المستقبلية، والابتكارات التقنية المتسارعة، خصوصا في مجالات التحول الرقمي.
وأكد أن المنتدى يمثل فرصة قيمة لتبادل التجارب الناجحة واستعراض الحلول المبتكرة التي تدعم التكامل الخليجي في مجالات الخدمات العامة، وتعزز التعاون بين المؤسسات المختصة في دول المجلس لتحقيق المنفعة المشتركة.
 
العصر الرقمي 
 
بدوره قال مدير الأنظمة والتطبيقات في شركة (نماء) لتوزيع الكهرباء في سلطنة عمان هلال البوسعيدي خلال جلسة بعنوان (تجربة المشتركين في العصر الرقمي) بمشاركة نخبة من المتخصصين إن الشركة أطلقت نظاما إلكترونيا يهدف لضمان إدارة انقطاع الشبكة الكهربائية في خطوط التوزيع في السلطنة وتقليل تأثير الانقطاعات على المشتركين. 
 
وأضاف البوسعيدي أن النظام رفع مستوى “رضا المشتركين” من خلال التواصل اللحظي مع المشترك عبر القنوات الالكترونية فضلا عن مراقبة الأعطال والاستجابة لها دون تدخل بشري إذ يتنبأ بوجود الأعطال ويتعامل معها استباقيا ما يسهم في تقليل متوسط زمن الانقطاع مضيفا أنه يتابع أيضا نسبة متابعة أداء فرق الطوارئ ويصنف الأعطال حسب الأولوية والموقع. 
 
إيكويت للبتروكيماويات
 
من جهته قال مدير إدارة نظم المعلومات في شركة (ايكويت للبتروكيماويات) المهندس سلمان البدر خلال الجلسة إن الشركة مكنت التقدم الرقمي في شركتها لمواكبة التقدم التكنولوجي. 
وأضاف البدر أن الشركة استطاعت من خلال هذا التحول تحديد نوع ومستوى المستخدمين ووضع استراتيجية الاستجابة المركزة فضلا عن إعادة تعريف وقياس مستوى أداء الخدمات التقنية ومدى رضا المستخدمين.
 
إنجاز المعاملات
 
 بدوره قال رئيس قسم قنوات خدمات المشتركين في هيئة الكهرباء والماء بمملكة البحرين على ميرزا في الجلسة إن قطاع خدمات الكهرباء والماء شهد تطورا لافتا في التحول الرقمي من خلال خدمات إلكترونية مترابطة سهلت حياة المواطن والمقيم. 
 
وذكر ميرزا أن الهيئة أطلقت تطبيقا إلكترونيا يقدم خدمات للمستهلكين تتضمن دفع الفواتير أو إعادة خدمة العداد وغيرها من الخدمات دون الحاجة إلى مراجعة الهيئة موضحا أن من خلال النظام الالكتروني تم الربط مع جهات حكومية ومصرفية لتسهيل إنجاز المعاملات. 
 
الذكاء الاصطناعي 
 
من جهته قال مدير العمليات في مركز رعاية المتعاملين في هيئة كهرباء وماء دبي في دولة الامارات العربية المتحدة سعيد راشد إن الهيئة أطلقت عددا من الخدمات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الذكية. وأضاف راشد أن من الخصائص التي توفرها الحياة الذكية توضيح الفاتورة بالتفصيل ومقارنة الاستهلاك مع المنازل المماثلة وتفعيل خاصية (خارج المنزل) واستلام إشعار باستهلاك مرتفع للمياه وغيرها من الخدمات المتميزة. 
 
الاتصال المرئي 
 
من ناحيته أشار مدير عام دعم عمليات العملاء في شركة المياه الوطنية بالمملكة العربية السعودية المهندس محمد الدحيم أن مركز الخدمة الافتراضي مكن العميل من التواصل مع مقدم الخدمة من خلال الاتصال المرئي. 
وأكد الدحيم أن الأفرع الافتراضية من شأنها أن تسهم في تقليل التكلفة التشغيلية وتحسين تجربة العملاء وتقدم الحلول المناسبة مبينا أن هذه الخدمة بإمكانها التواصل مع فئة الصم والبكم.
 
تجارب ناجحة
 
وفي تصريح لها على هامش الافتتاح قالت المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة م. فاطمة حيات ان المنتدى ثمرة للتعاون المستمر بين دول مجلس التعاون في مجال خدمات المشتركين، تحت مظلة لجنة الكهرباء والماء وخدمات المشتركين التابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون.”
وأضافت أن هذا المنتدى يعد حدثا خليجيا مميزا يجتمع فيه المختصون في مجالات خدمة العملاء من مختلف دول المجلس لتبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة في تطوير خدمات المشتركين.
وأوضحت أن المنتدى يتناول هذا العام عددا من المحاور المهمة، من أبرزها التحول الرقمي في خدمات العملاء، مشيرًا إلى أن دول المجلس تشهد تطورًا كبيرًا في هذا المجال من خلال استخدام العدادات الذكية وتطبيقات الهواتف الحديثة التي تمكّن المشتركين من متابعة استهلاكهم ومعرفة أوقات الذروة بدقة.
وبينت أن دولة الكويت ستشارك في المنتدى بمجموعة من الأوراق العلمية تغطي مختلف المحاور، من بينها السياسات والتشريعات المنظمة لخدمات المشتركين، والتحول الرقمي، وأمن المعلومات وحماية بيانات العملاء، إضافة إلى تأهيل الكوادر الوطنية لتكون متخصصة في هذا المجال الحيوي.
واكدت حيات أن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة حريصة على مواكبة أحدث الممارسات الخليجية والعالمية في خدمة العملاء، بما يحقق رضا المشتركين ويعزز جودة الخدمات المقدمة لهم