أعلنت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي عن إطلاق مشروع «مصرف كفالة اليتيم» بالتعاون مع إدارة المصارف الخاصة في الأمانة العامة للأوقاف، ويهدف هذا المشروع إلى تنفيذ شروط الوقف والواقفين كما نصت عليها الحجج الوقفية، لتعزيز دور الوقف في رعاية الأيتام حتى بلوغهم وتوفير احتياجاتهم الأساسية والمعيشية داخل دولة الكويت، بالإضافة إلى تحقيق الأمن الاجتماعي وحفظ كرامتهم في المجتمع.
وفي هذا السياق، صرّح رئيس قطاع الموارد المالية والتنمية في نماء الخيرية وليد البسام، بأن المشروع يهدف إلى تنشئة الأيتام تنشئة إسلامية تحقق الترابط الأسري والتكافل الاجتماعي، وتوفير الرعاية المعنوية والمادية لهم من مولدهم وحتى استكمال تعليمهم.
وأكد البسام أن نماء الخيرية، وفقاً للتوجيهات العليا لدعم المشاريع الخيرية داخل الكويت والسعي لتوطين العمل الخيري، قد وسعت جهودها بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف لدعم أسر الأيتام داخل الكويت.
وأوضح البسام أن ديننا الإسلامي يمنح مكانة عظيمة لرعاية اليتيم، وأن كافل اليتيم له فضل كبير، حيث تعتبر كفالة الأيتام من أعظم أعمال الخير التي حثت عليها الشريعة الإسلامية، واستشهد بالآية الكريمة: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ) (البقرة: 215).
وأشار البسام إلى أن كفالة اليتيم تهدف إلى إحياء نفس فقدت معاني الأمن والإعالة التي يمثلها وجود الأب أو كلا الأبوين من خلال هذه الشراكة، نساهم في تعويض هؤلاء الأطفال ومنحهم الأمل في مستقبل أكثر إشراقاً، مؤكداً أن النبي محمداً ﷺ، الذي نشأ يتيماً، هو رسالة أمل لكل البشرية.
وأشاد البسام بالدور الإيجابي والإنساني للأمانة العامة للأوقاف، معتبراً إياها شريكاً إستراتيجياً لنماء الخيرية في مختلف المجالات التي تعنى برعاية وكفالة الأسر المتعففة، وأعرب عن تقديره للدور الخيري والإنساني الذي تقوم به الأمانة العامة للأوقاف.
وأكد البسام أن هذا المشروع يعمل على تنفيذ شروط الواقفين في توجيه ريع وقفياتهم لخدمة كفالة الأيتام ورعايتهم، خصوصاً أنهم الشريحة الأضعف في المجتمع وتحتاج إلى رعاية وعناية حتى بلوغهم سن الرشد.
وأضاف أن هدف مصرف الأيتام توفير المسكن اللازم والبيئة الصحية والتغذية السليمة للأيتام، بالإضافة إلى توفير الملبس الملائم والعناية العاطفية والبيئة الأسرية والرعاية التعليمية.
واختتم البسام بتوجيه الشكر إلى الأمانة العامة للأوقاف، معبراً عن امتنانه للتعاون الذي يعزز عمل الجمعية في خدمة الأسر المتعففة وكفالة الأيتام، ومؤكداً حرص نماء الخيرية على تعزيز التعاون مع الأمانة العامة للأوقاف وكافة شركائها.