أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس) أن الخبراء الروس يعملون على تطوير منظومات جديدة للتحكم بصواريخ (آمور اس بي جي- amur-spg) الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام أكثر من مرة.
وقال أليكسي آيستوف مستشار المدير العام لشركة سيميخاتوف التابعة لـ(روس كوسموس): "تستكمل شركتنا العمل على مشروع لتطوير منظومات تحكم بصواريخ آمور الروسية القابلة لإعادة الاستخدام أكثر من مرة، حيث ستنتهي مرحلة التصميم الفني لهذه المنظومات عام 2024، وبعدها سيتم عرض المشروع على مجلس علمي وفني ليتم تبنيه".
وأشار آيستوف إلى أن شركته وبعد الانتهاء من مرحلة التصميم الفني، ستباشر مرحلة تطوير المعدات التي ستستخدم في منظومات التحكم بالصواريخ، وستبدأ بتصنيع هذه المعدات واختبارها.
وكانت مؤسسة (روس كوسموس) قد وقعت في أكتوبر عام 2020 اتفاقيات مع مركز (بروغريس) الروسي لتطوير صواريخ آمور الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام أكثر من مرة، والمجهزة بمحركات تعمل بالميثان.
ومن المفترض أن تكون هذه الصواريخ قادرة على نقل حمولات تصل أوزانها إلى 10.5 طن إلى المدارات الأرضية القريبة، أي أن حمولتها ستكون أكبر بطنين تقريباً مقارنة بصواريخ (soyuz-2) الروسية المستخدمة حالياً.