أكدت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جاهزية صحن المطاف لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، خلال حج هذا العام 1445هـ، وسط خطط تنظيمية وخدمات نوعية مقدمة لضيوف الرحمن.
 وتبذل الهيئة جهوداً مستمرة مع الجهات المعنية لتسخير الإمكانات كافة، وتهيئة المداخل والممرات المؤدية إلى صحن المطاف، مع مراعاة القدرة الاستيعابية الكاملة لكي يؤدي الحجاج مناسكهم بكل يسر وسهولة.
 وأوضحت الهيئة أنه تم إتاحة كامل صحن المطاف للطائفين وتخصيص العديد من المداخل والأبواب الرئيسة والفرعية المؤدية للمطاف، وتخصيص عدد من الأبواب للخدمات والطوارئ.
 وأشارت إلى أن المطاف يستوعب  108  آلاف طائف في الساعة في جميع أدواره، وهي الصحن والدور الأرضي والأول، والأول ميزانين والثاني ميزانين والثاني السطح، كما يستوعب المطاف  203 آلاف مصل في جميع الأدوار.
وفي سياق متصل، عززت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي مبادرة "وليطوفوا" في المسجد الحرام، بكفاءات وطنية متطوعة مؤهلة تأهيلاً شرعياً؛ وفق خطة الرئاسة الدينية لموسم حج 1445هـ؛ مع تقاطر ضيوف الرحمن للمسجد الحرام لأداء صلاة الجمعة؛ لتهيئة الأجواء التعبدية لهم وتعزيز مهام المطوفين.
وتهدف مبادرة "وليطوفوا"؛ لتعضيد مهام المطوفين المتطوعين المؤهلين؛ ليستطيعوا تطويف حجاج بيت الله الحرام، وعونهم على أداء مناسكهم بيسر وسهولة، وفي بيئة تعبدية آمنة، تحفها الخشوع والسكينة، وفق هدي النبي صلى الله عليه وسلم.
ودعمت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام إدارة التطويف بعدد وافر من المطوفين المتطوعين، يعملون على مدار الساعة؛ لتغطية الأعداد المليونية المرتقبة من حجاج بيت الله الحرام.
وتعد مهنة الطوافة مهنة دينية إرشادية، يتولى العمل بها كفاءات وطنية مؤهلة تأهيلًا شرعياً؛ لدلالة الحاج والمعتمر في أداء مناسكه، كما يقوم على كل وردية من الورديات رئيس ونائب، يقومان بتوزيع المطوفين على المواقع، واستقبال الحجاج والمعتمرين الراغبين في خدمة التطويف، ومرافقتهم لإرشادهم على أداء المناسك وفق المقتضى الشرعي.