كشفت عالمة التغذية أليكس رواني، أن العنب الأحمر يمكن أن يساعد على خفض نسبة الكوليسترول والالتهابات، وتعزيز المناعة.
وفي حديثها لـ"التايمز"، أوضحت رواني، الباحثة في علوم التغذية في جامعة كوليدج لندن، أن العنب الأحمر غني بالبوليفينول (المركبات النباتية المضادة للأكسدة).
ويحتوي العنب الأحمر على نوع يسمى الأنثوسيانين، وهو الصبغة الزرقاء التي تفيد صحة الدماغ، والريسفيراترول، الذي ثبت أن له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للشيخوخة.
كما أن قشر وبذور العنب الأحمر غنية أيضاً بمضادات الأكسدة الأخرى، بما في ذلك الكاتيكين والإبيكاتشين، والتي تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم.
وقالت رواني: وجدت دراسة مفصلة أن تناول ثلاث حصص يومية من العنب بوزن 80 غراماً لمدة أسبوعين يزيد من مستويات البكتيريا المفيدة مثل streptococcus thermophilus ويعزز صحة الميكروبيوم المعوي. وغالبا ما ترتبط هذه التغييرات بتحسين عملية الهضم ودعم المناعة وتقليل الالتهاب.
وأظهرت الدراسة نفسها أيضاً زيادة كبيرة في الجزيئات المرتبطة بإصلاح الحمض النووي، ما يشير إلى أن المركبات النشطة بيولوجيا في العنب قد تعزز الآليات المرتبطة بحياة أطول وأكثر صحة.
ويقلل العنب من البروتين الدهني المنخفض الكثافة بسبب كمية الألياف التي يحتوي عليها، وفقا لتقارير gloucestershire live. وذلك لأن الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تؤخر أو حتى تقلل من امتصاص بعض العناصر الغذائية في الدم، مثل الكوليسترول.
وكشفت دراسة أخرى عن فوائد العنب الأحمر على وجه التحديد، ووجدت أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول وتناولوا العنب الأحمر يوميا لمدة 8 أسابيع، انخفض لديهم إجمالي الكوليسترول وكذلك البروتين الدهني المنخفض الكثافة.
----------------------------------
روبوت صغير ذكي يلتقط صورة للمسبار الصيني "تشانغ آه-6" على الجانب البعيد من القمر
أعلنت الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء عن نجاح روبوت صغير ذكي في التقاط صورة حديثة للمسبار الصيني "تشانغ آه-6" على الجانب البعيد من القمر، حيث تمثل هذه الصور التاريخية لحظة بارزة في رحلة استكشاف الإنسان للقمر.
وأكدت الشركة أن الروبوت الصغير تم ربطه بمركبة الهبوط أثناء الرحلة المهمة إلى القمر، وهبوطها على سطحه، مضيفة أن وزن الروبوت الصغير يقارب 5 كيلوغرامات، وعلى الرغم من صغر حجمه، فإنه يتمتع بقدرة عالية، وقد عزز بشكل ملحوظ الذكاء الذاتي.
وأوضحت أن الصور الملتقطة من الروبوت الصغير الذي انفصل ذاتيا عن مركبة الهبوط وتحرك إلى موقع مناسب واختار زاوية مثالية للتصوير، كشف عن صور للمسبار "تشانغ آه-6" خلال جمعه عينات من الجانب البعيد من القمر، فيما يتواجد حالياً المسبار في المدار القمري بانتظار الوقت الأمثل لرحلة عودته.
وأكدت الشركة على أن هذا الروبوت المبتكر يعد خطوة كبيرة إلى الأمام نحو تنمية الذكاء الذاتي ضمن مساعي الصين لاستكشاف الفضاء السحيق، وهو ما يبشر بتأثير إيجابي على جهود استكشاف القمر في المستقبل.