أعلنت دار التقويم القطري، أن الشمس سوف تتعامد تماماً على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، مساء غداً الجمعة، و ذلك عند منتصف ليل الجمعة بتوقيت الدوحة المحلي.
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أنه في هذا اليوم سيشهد سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر أطول نهار و أقصر ليل على مدار العام ، حيث ستحدث ظاهرة الإنقلاب الصيفي عند سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما سيكون الوضع معاكسًا عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث ستحدث عندهم ظاهرة الإنقلاب الشتوي في ذات اليوم.
وتعتبر ظاهرة الانقلاب الصيفي من الظواهر الفلكية الهامة، حيث يَعتمد عليها سكان الكرة الأرضية لمعرفة التغيرات المناخية، إضافة إلى أنه في هذا اليوم ستشرق الشمس من أقصى نقطة جهة الشمال الشرقي لسماء دولة قطر، وأن طول الظل وقت الزوال (وقت أذان الظهر) في هذا اليوم سيكون أقصر ظل على مدار العام.
وأضاف مرزوق أن ظاهرة الانقلاب الصيفي تأتي بعد ظاهرة الاعتدال الربيعي الذي حدث خلال شهر مارس الماضي، حيث استمرت الشمس في حركتها الظاهرية تدريجيًا باتجاه الشمال بعد تعامدها على خط الاستواء في يوم الاعتدال الربيعي .
يُذكر أن هناك سببان لحدوث الفصول الفلكية الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف) هما دوران الأرض في مدارها حول الشمس، و ميل محور الأرض على مستوى مدارها بزاوية قدرها 23.5 درجة.
وكما هو معلوم فإنه بعد يوم الانقلاب الصيفي ستبدأ الشمس في حركتها الظاهرية نحو الجنوب مرة أخرى، حيث أن طول النهار سيقصر، بينما سيزداد طول الليل حتى يتساوى الليل والنهار يوم السبت 22 من سبتمبر 2024م، و في هذا اليوم سوف تتعامد الشمس تماماً على خط الاستواء مؤذنة بموعد الاعتدال الخريفي على سكان نصف الكرة الشمالي.