اكتشف باحثون من كلية لندن الجامعية والمركز الطبي الجامعي في غوتنغن بالسويد، 8 بروتينات رئيسية أو "مؤشرات حيوية" شائعة لدى المصابين بمرض باركنسون، وذلك بمساعدة الذكاء الاصطناعي، حيث تمكن العلماء من تحديد "التوقيع البيولوجي" للمرض، ويأملون أن يؤدي اختبار دم بسيط لاكتشافه قبل سبع سنوات على الأقل من ظهور أعراضه.
واستخدم الباحثون أداة التعلم الآلي الخاصة بهم لتحليل عينات الدم المأخوذة قبل عقد من الزمن من أشخاص يعانون من حالة تسمى اضطراب حركة العين السريعة، حيث أصيب عدد منهم بمرض باركنسون.
وتمكن الذكاء الاصطناعي حتى الآن من التنبؤ بشكل صحيح بالمرضى الذين أصيبوا بباركنسون، وقد فعل ذلك قبل سبع سنوات من ظهور الأعراض لأول مرة.
وقال الدكتور ميشيل بارتل من المركز الطبي الجامعي في غوتنغن: "من خلال رصد 8 بروتينات في الدم، يمكننا تحديد مرضى باركنسون المحتملين قبل عدة سنوات، وهذا يعني أنه من الممكن تقديم العلاجات الدوائية في مرحلة مبكرة، مما قد يؤدي إلى إبطاء تطور المرض أو حتى منع حدوثه".
ويمثل مرض باركنسون حالياً أسرع اضطرابات التنكس العصبي نموا في العالم، وهو عبارة عن مجموعة واسعة من الأعراض، ولكن أكثرها شيوعا، بطء الحركة والارتعاش وتصلب العضلات.