أكد وليد الكندري مدير إدارة العلاقات العامة في نماء الخيرية أن العمل الإنساني هو عمل جماعي تراكمي ولايمكن له تحقيق أهدافه في بيئة ما بدون التعاون مع باقي الأطراف ذات الصلة مشيراً إلى أن بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمنظمات الإنسانية هو الخطوة الأولى في ضمان قبول وتعاون البيئة فبدون هذه الصورة ستكون المنظمات الإنسانية أمام مهمة معقدة.
وأوضح الكندري أن العمل الإعلامي في المؤسسات الخيرية يقوم على أربعة أركان هي المرسل والمستقبل والرسالة الإعلامية والوسيلة وتعمل تلك الأركان مجتمعة على القيام بمهمة التواصل بين المنظمة وبين بيئتها الداخلية والخارجية مشيراً إلى أنه لايجوز اعتبار دور الاعلام في العمل الإنساني دوراً ثانوياً، فهو رافد حقيقي للمنظمات الإنسانية في تعزيز علاقتها من بيئتها الداخلية والخارجية ويعتبر حلقة الوصل بين المنظمة وجمهورها
وتتطرق الكندري إلى قيام إدارة العلاقات العامة بالعديد من الوظائف الحيوية أبرزها البحث والتخطيط والتنفيذ والتنسيق والتقييم وإلى موضوعات أخرى في حواره مع الوسط وإلى تفاصيله:
 

- أركان العمل الإعلامي في المؤسسات الخيرية.. المرسل والمستقبل والرسالة الإعلامية والوسيلة
- الإعلام رافد حقيقي للمنظمات الإنسانية في تعزيز علاقتها داخلياً وخارجياً فهو حلقة الوصل بين المنظمة وجمهورها

 
 
< بداية نريد أن نتعرف على أهمية دور العلاقات العامة والاعلام في المؤسسات الخيرية والإنسانية؟
 
- على الرغم من الأهمية البالغة للإعلام في العمل الخيري والإنساني إلا أن دخوله الفعلي للمنظمات الإنسانية والإغاثية كان قد تأخر تأخراً نسبياً حيث سيطرت على إدارات المنظمات الإنسانية لعقود طويلة فكرة أن للإعلام دوراً ثانوياً يمكن تأجيله أو حتى الاستغناء عنه وانطلق هذا الاعتقاد من أن علاقة العمل الإنساني محصورة بجهات محددة هي المانحون والمستهدفون فقط وهذه الجهات من الممكن التواصل معها بوسائل مباشرة بدون الحاجة إلى جهاز إعلامي متخصص إلا أن هذا الاعتقاد بدأ بالتغيير التدريجي وخاصة مع التنوع الكبير الذي بدأ يطرأ على نطاق المؤسسات الخيرية والإنسانية وظهرت الحاجة إلى بناء علاقات وطية مع جهات إضافية حكومية وخاصة  محلية ودولية فالإعلام يساهم في تهيئة البيئة الداخلية والخارجية للمنظمات الإنسانية لتكون أكثر قابلية للتعامل مع المشاريع والخدمات إضافة إلى دور في حشد الدعم اللازمة لزيادة فاعلية العمل لذا سعت نماء الخيرية من خلال إدارة العلاقات العامة على الاهتمام بالجانب الإعلامي وجانب العلاقات العامة بشكل كبير
 
4 عناصر يقوم عليها العمل الاعلامي
 
< برأيك ماهى أركان العمل الإعلامي في المنظمات الإنسانية؟
 
 
- يقوم العمل الإعلامي في المؤسسات الخيرية على أربعة أركان هي المرسل والمستقبل والرسالة الإعلامية والوسيلة وتعمل تلك الأركان مجتمعة على القيام بمهمة التواصل بين المنظمة وبين بيئتها الداخلية والخارجية وغياب أي ركن من هذه الأركان يعرض الإعلام برمته للفشل في تأدية دوره.
 أما بالنسبة للمرسل ففي السابق كان يقتصر دور المرسل على إدارة العلاقات العامة وبالفعل كان هو الأقدر على فعل ذلك إلا أن التوجه الحديث في الاعلام الإنساني يقوم على ضرورة قيام جميع كوادر المنظمة بمهمة الارسال مع الاحتفاظ بدور العلاقات العامة القيادي في هذا الأمر 
أما العنصر الثاني فهو المستقبل فبعد أن كان محصوراً في المانحين أصبح أيضا يشمل المستهدفين بالخدمات واستمر بالتوسع ليشمل البيئة الخارجية بالكامل مع منظمات ربحية وجهات حكومية ومراقبين وغيرهم وهنا نستطيع أن نقول أن البيئة الداخلية للمؤسسة تعتبر من الجهات المستقبلة للرسالة الإعلامية للمنظمات الإنسانية فهي مرسل ومستقبل في آن واحد فالإدارة الناجحة في المؤسسات الخيرية تعمل على استهداف العاملين لديها برسالة إعلامية تستهدف زيادة قناعتهم بالعمل الإنساني من جهة وإلى زيادة التزامهم من جهة أخرى 
أما العنصر الثالث فهى الرسالة الإعلامية فهى جوهر الاعلام في العمل الإنساني وهى تمثل المحتوى الإعلامي الذي ترغب المنظمة في ايصاله إلى المستقبلين وبالتالي فإن الخطأ التي ترتكبه بعض المنظمات في بناء رسالتها هو عدم تخصيص الرسالة بمعني انها تعتمد على رسالة واحدة لجميع المستقبلين وهذا خطأ فادح وينعكس على بيئتها الداخلية والخارجية فيجب على المؤسسة أن تتوجه برسالة واحدة في المضمون ولكنها تختلف في الشكل والعرض لكل مستقبل على حدة فالرسالة الموجهة للجهات الحكومية تختلف على الموجهة للجهات المانحة أو المستهدفين أو البيئة الداخلية وكلمان نجحت المؤسسة في بناء رسالة تتناسب مع المستقبل كلما نجح الاعلام الإنساني في أداء وظيفته
 أما العنصر الرابع والأخير فيتمثل في الوسيلة الإعلامية وتعد في الوقت الحالي بالغة التنوع فهناك الاعلام الالكتروني والمرئي والمسموع والمقروء وغير ذلك من الوسائل الإعلامية مما يتيح مجالا واسعا أمام المنظمة في اختيار الوسائل المناسبة 
رافد حقيقي للمنظمات الإنسانية
 
 
< للعمل الإعلامي في المؤسسات الخيرية والإنسانية دور كبير نريد أن نتعرف على أهمية هذا الدور؟
 
 
- لايجوز اعتبار دور الاعلام في العمل الإنساني دوراً ثانوياً، فهو رافد حقيقي للمنظمات الإنسانية في تعزيز علاقتها من بيئتها الداخلية والخارجية ويعتبر حلقة الوصل بين المنظمة وجمهورها وبقدر ما يكون الاعلام ناجحا بقدر ما يمكن أن تتعزز الخدمات الإنسانية وتلقى قبولا وانتشار فالإعلام يعد وسيلة مهمة لإدارة العلاقات بين المؤسسات الخيرية والجهات ذات الصلة بالعمل الخيري والإنساني كالمانحين والمؤسسات الحكومية كما يساعد الاعلام في توضيح وايصال رسالة المؤسسة للمستهدفين بالخدمات مما يعزز من تعاونهم كما يعتبر وسيلة فعالة في نقل التجار الناجحة بين المؤسسات الخيرية كما أنه يقدم قيمة مضافة واضحة للتسويق الإنساني وخاصة تسويق الأفكار كما أن يعمل وبشكل تراكمي على خلق بيئة محلية وعالمية تقدر العمل الإنساني وتجعلها أكثر ميلاً للتعاون الإنساني
 
 
< ماهى خصائص الإعلام في العمل الإنساني؟
 
 
- يتميز الإعلام الإنساني عن نظيره العام بجملة من الخصائص التي تعينه على القيام بالدور المناط به منها أن الاعلام الإنساني يصف ولا يصنف بمعني أنه لايجوز للإعلام الإنساني أن يصف اللاجئين بالداخلية غير الشرعيين مع أنهم قانوناً قد يكونون غير شرعيين في دخولهم فالتصنيف القانوني ليس من مهام الاعلام الإنساني كما أن الرسالة الإعلامي تكون مرجعيتها القانون الإنساني ومبادئ العمل الإنساني كما أن العمل الإنساني حافز على ذوق المستقبل فلايصدمه بصور المآسي فعلى سبيل المثال يمكن بث صور أو فيديوهات لأطفال بعد تركيب أطراف صناعية لهم وليس قبل ذلك كما ينبغي أن تكون لغة الخطاب تفاؤلية كما يجب التحلي بالموضوعية فالمبالغة بإنجازات المنظمة يعتبر عملا اعلامياً سلبياً 
 
الصورة الذهنية للعمل الإنساني
 
 
< ماهو دور الاعلام في رسم الصورة الذهنية للمؤسسة؟
 
 
- فيما يخص الصورة الذهنية للعمل الإنساني بشكل عام تعتبر صورة ذهنية إيجابية في المطلق وذلك بسبب النزعة الفطرية الإنسانية تجاه العمل الإنساني وهذه الصورة يمك القول بأنها ذاتية النشوء وهناك عدة مكونات أو أبعاد للصورة الذهنية يأتي في مقدمتها البعد المعرفي ويتكون من خلال الأفكار والآراء والمعلومات التي يتم نشرها عن الجهة أو الفرد المستهدف وقد يتكون لدى بعض الأفراد صورة ذهنية غير دقيقة نتيجة المعلومات فالمعلومات هي التي تحدد البعد المعرفي للصورة الذهنية أما البعد الثاني فهو البعد الوجداني وهو عبارة عن الميل الإيجابي او السلبي نحو منظمة ما او فرد ما أما البعد الثالث فهو المكون السلوكي وهو سلوك الفرد الذي يكون ناتجاً لمعارفه واتجاهه الوجداني.
 
 
< ماهى أهمية الصورة الذهنية في العمل الخيري والإنساني؟
 
 
- يعتبر بناء الصورة الذهنية الإيجابية للمنظمات الإنساني هو الخطوة الأولى في ضمان قبول وتعاون البيئة فبدون هذه الصورة ستكون المنظمات الإنسانية أمام مهمة معقدة وأمام عقبات عدة قد تعيقها إغاثة تام عن القيام بمهامها وتعتبر الصورة الذهنية الإيجابية الخطوة الأولى في كسب تأييد المانحين وبالتالي قيامهم بمد المنظمة بالتمويل اللازم كما تساعد في دعم حملات التبرع التي تقوم بها المنظمة فهى تلعب دوراً مهما في تخفيف تكاليف هذه الحملات كما تعمل على تقبل المستهدفين لأنشطة وخدمات المنظمات الإنسانية وتدفعهم للتعاون معها كما تلعب دوراً مساعداً في عملية التسويق التي تقوم بها المنظمة كما تساعد على إيجاد بيئة داخلية وخارجية داعمة للمؤسسة
العلاقات العامة وظيفة حيوية
 
 
< كما أن للاعلام دور مهم فللعلاقات العامة أيضا دور كبير نريد أن نتحدث عن دور العلاقات العامة في المنظمات الإنسانية؟
 
 
- تعتبر وظيفة العلاقات العامة في المؤسسات الخيرية من الوظائف الحيوية فالعمل الإنساني هو عمل جماعي تراكمي ولايمكن له تحقيق أهدافه في بيئة ما بدون التعاون مع باقي الأطراف ذات الصلة فلا يمكن التوقع بأن هذه الوظيفة ثانوية وقليله الأهمية بالنسبة للمنظمات الإنسانية فهى تساعد على تنسيق الجهود الإنسانية بين المنظمات العاملة في البيئة الواحدة كما أن لها أهمية واضحة في ايصال رسالة المنظمة للجهات المانحة والتنسيق معهم حول أولويات التمويل والدعم كما تعد العلاقات العامة بوابة نماء الخيرية في التواصل مع الجهات الحكومية كما أنها تلعب دوراً مهماً في إبراز الجوانب الإيجابية للعمل الإنساني وفي توضيح القيمة المضافة التي تقدمها المنظمة لهذا العمل. 
 
 
< ماهى أهم الوظائف المنوطة بالعلاقات العامة؟
 
 
- تقوم إدارة العلاقات العامة بالعديد من الوظائف الحيوية أبرزها البحث والتخطيط والتنفيذ والتنسيق والتقييم والتي تعمل على تعريفه بالمؤسسة وخدماتها وأنشطتها ودورها وجذب المزيد من الداعمين كما تعمل على شرح السياسات الجديدة للمؤسسة وبأية تعديلات تطرأ عليها كما تعمل على مساعدة الجمهور العام على تكوين رأى عام سليم تجاه المؤسسة بعيداً عن أي شائعات قد تتعرف لها.
 
 
أساليب ووسائل
 
 
< ماهى أساليب ووسائل إدارة العلاقات العامة في تحقيق أهدافها؟
 
 
- يوجد عدد من الممارسات التي تعد الأقل من نوعها في مجال العلاقات العامة في المنظمات الإنساني وتتمثل هذه الممارسات في خمسة أنواع من النشاطات منها تنوع الاستراتيجيات وذلك بهدف تحقيق الانسجام بين مجموع الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها ادار العلاقات العامة في داخل المؤسسة وخارجها وأيضا الاهتمام بالناطقين باسم المؤسسة فهم الواجهة وافضل طريقة يمكن أن تقوم بها إدارة العلاقات العامة في المنظمات الخيرية في هذا الأمر هي تدريب هؤلاء المتحدثين على طريق تقديم الرسائل للجمهور العام وأيضا التخطيط الواضح لكافلة أنشطة الاتصالات وذلك بهدف ترتيب الأنشطة الاتصالية داخل المؤسسة وخارجها وفق أولوية القيام بها وأيضا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وينبغي استغلال وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام الجديد في خطة العلاقات العامة في تنفيذ أنشطتها انطلاقا من فاعلية هذه الوسائل في إيصال الرسائل الفورية.