- المرزوق: أرباح قياسية هي الأعلى على مستوى القطاع المصرفي الكويتي 
- الرشود: الأرباح تؤكد الاستقرار والملاءة المالية القوية

 
قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي “بيتك”، حمد عبدالمحسن المرزوق، ان “بيتك” حقق - بفضل الله وتوفيقه - صافي أرباح قياسية للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2024، قدرها 482.9 مليون دينار كويتي (1.58 مليار دولار امريكي)، بنسبة نمو 4.6 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهي الأعلى على مستوى القطاع المصرفي الكويتي.
وبلغت ربحية السهم 29.62 فلساً حتى نهاية الربع الثالث من العام 2024 بنسبة نمو 4.8 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وارتفع صافي إيرادات التمويل حتى نهاية الربع الثالث من العام 2024 ليصل الى 835.1 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 17.0 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وكذلك ارتفع إجمالي إيرادات التشغيل حتى نهاية الربع الثالث من العام 2024، مدعوما بالزيادة في كافة الأنشطة الرئيسية ليصل الى نحو 1.2 مليار مليار دينار دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 6.9 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
كما ارتفع صافي إيرادات التشغيل حتى نهاية الربع الثالث من العام 2024، ليصل الى  754.0  مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 1.9 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وبلغ رصيد مديني التمويل بنهاية الربع الثالث من عام 2024 نحو 19.1 مليار دينار كويتي، متأثراً ببيع بيت التمويل الكويتي - البحرين خلال الفترة وكذلك أثر تذبذب العملات الأجنبية خلال الفترة الحالية.
وبلغ رصيد اجمالي الموجودات 36.3 مليار دينار كويتي بنهاية الربع الثالث من عام 2024، كما بلغ إجمالي حقوق مساهمي البنك حوالي 5.4 مليار دينار كويتي بنهاية الربع الثالث من عام 2024.
وكذلك بلغ رصيد حسابات المودعين 19.9 مليار دينار كويتي بنهاية الربع الثالث من عام 2024.
كما بلغ معدل كفاية رأس المال 17.68 بالمئة متخطيا الحد المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة القاعدة الرأسمالية لـ “بيتك”.
بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف- عبد الوهاب عيسى الرشود ان النتائج المالية التي حققها البنك حتى نهاية الربع الثالث من 2024  تؤكد الإستقرار والملاءة المالية القوية التي يتمتع بها “بيتك”، مبينا أن البنك استمر في جني ثمار خطته الإسترتيجية الناجحة وجودة اصوله العالية وهو ما يؤكد مجددا نجاح رؤيته وخطة عمله التي تركز على تحقيق الاستدامة في الأرباح مع تعزيز المركز المالي، وتحقيق معدلات جيدة بمؤشرات التكلفة الى الإيراد، وتغطية الديون المتعثرة، وتحقيق النمو في الايرادات التشغيلية وتعزيز نسب السيولة وكفاية رأس المال.
وأشاد الرشود بالمكانة الفريدة التي يحظي بها “بيتك”  كمجموعة مصرفية عملاقة تحقق ارباحا مستدامة وأداءا تنافسيا وانتشارا عالميا من خلال نحو 640 فرعا في 12 دولة مختلفة أبرزها الكويت والبحرين وتركيا ومصر وبريطانيا وألمانيا.
وقال أن “بيتك” يتصدر كافة البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والتي تتجاوز 12 مليار دينار.
وأشاد الرشود بنجاح “بيتك” في رحلة التحول الرقمي وتعزيز تجربة العملاء بما يلبي احتياجاتهم المتغيرة بوتيرة متسارعة، وذلك من خلال استمرار التعاون مع شركات الـتكنولوجيا المالية (fintech) وتطوير البنية التكنولوجية التحتية، وتبني الذكاء الاصطناعي في العمليات التشغيلية، والمضي قدما في إضفاء الطابع التكنولوجي على مجمل الخدمات والمنتجات التي يوفرها لعملائه ضمن معايير السرعة والجودة والأمان. 
وأشار الرشود إلى أن بنك “تم” الذي أطلقه “بيتك”، كأول بنك رقمي متوافق مع أحكام الشريعة في دولة الكويت، ومنصة الدفع الرقمية “زاهب” للتجار من بين الأمثلة التي تعكس التزام “بيتك”  بتقديم أفضل الحلول المالية الرقمية للعملاء بمختلف شرائحهم.