باتت محافظة شمال قطاع غزة، التي تمثل جغرافياً بشكل أساسي جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، معزولة بشكل كامل عن محافظة مدينة غزة، لتصبح المحافظتان معزولتين عن بقية مناطق وسط وجنوب القطاع. ومنذ أن بدأت إسرائيل عمليتها البرية في مخيم جباليا، في الخامس من أكتوبر الحالي، بات المخيم معزولاً عن بيت لاهيا وبيت حانون، وعن مناطق محيطة به من الجهة الجنوبية التي تؤدي إلى مدينة غزة، قبل أن تتوسع العملية العسكرية لتشمل بيت لاهيا وأجزاءً من بيت حانون، لتصبح مناطق الشمال معزولة بشكل كامل.
ويقول سكان من شمال القطاع، إن قوات الاحتلال ترتكب جرائم إبادة بحقهم، لا تقتصر فقط على القتل والتدمير، بل تستهدف حصارهم وتجويعهم، وإجبارهم على النزوح قسراً. وقال سكان من بيت لاهيا لـ«الشرق الأوسط» إنهم يتعرضون لحرب إبادة حقيقية، ولا يجدون من ينقذهم، أو يقدم لهم أي خدمات، مشيرين إلى أن الجيش الإسرائيلي يتعمد إحراق منازل المواطنين أو هدمها.
ولفت المواطن جود سالم في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن جيش الإسرائيلي قصف منازل عدة، ولم يستطع أحد الوصول لمن هم بداخلها من ضحايا، مشيراً إلى أن تلك القوات حاصرت النازحين والمواطنين في مراكز الإيواء وداخل المنازل، وأجبرتهم على النزوح إلى مدينة غزة، رغم أنها كانت تطالبهم بالتوجه في البداية إلى جنوب القطاع.
وذكر المواطن أيضاً أن بعض عمليات القصف تقع، ولا أحد يعرف المكان المستهدف إلا بعد ساعات طويلة بسبب انقطاع الاتصالات والإنترنت، مشيراً إلى أنه قبل يومين تعرضت منازل عدة ليلاً لقصف في منطقة سوق بيت لاهيا، ولم يعرف أحد من سكان المشروع بالقصف ، وهبَّ السكان لمحاولة مساعدة أصحاب المنازل المستهدفة إلا أن طائرات مسيَّرة اقتربت من المكان، وأطلقت النار في كل اتجاه، ما دفع المواطنين للهروب خشية قتلهم.
وأكد سالم أن هناك العشرات من الضحايا ملقون في الشوارع لا أحد يستطيع الوصول إليهم بعد استهدافهم خلال محاولتهم الفرار من القوات الإسرائيلية داخل بيت لاهيا. وتكرر هذا المشهد في مخيم جباليا، حيث لا يزال هناك العشرات من الضحايا في الشوارع لم يتم انتشال جثثهم، بينما لا يزال آخرون تحت الأنقاض، وربما كانوا مصابين داخل منازل متضررة.
ومنذ يومين تَعَرَّضَ مربع سكني في شارع الهوجا بمخيم جباليا إلى غارة أدت إلى تدمير 13 منزلاً كلياً وجزئياً، ما أدى إلى قتل العشرات من السكان، ولا يزال عدد آخر منهم تحت الأنقاض، وسط أنباء أن العدد فاق الـ150 قتيلاً وجريحاً، لكن دون أن تستطيع أي طواقم طبية أو من الدفاع المدني الوصول إليهم، ولا يزال مصيرهم مجهولاً.
وتقطع إسرائيل الاتصالات والإنترنت عن شمال قطاع غزة منذ الأيام الأولى للعملية العسكرية، كما أنها نجحت في تحييد خدمات 3 مستشفيات رئيسية هي «كمال عدوان»، و«الإندونيسي»، و«العودة»، ومنعت منظمات دولية من إدخال أي مواد طبية، أو توفير الوقود لصالح تلك المستشفيات، قبل أن تمنع الطواقم الطبية، وكذلك أفراد الدفاع المدني من تقديم أي خدمات، مهددةً إياهم بالقصف والقتل والاعتقال، وهو ما جرى فعلاً بعد رفضهم تلك التهديدات.