أظهرت دراسة أمريكية فعالية دواء جديد يمكن أن يعالج انقطاع التنفس خلال النوم. وأظهرت الدراسة التي قادها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن دواء تيرزيباتايد الذي يستخدم لعلاج مرض السكري، أثبت نتائج واعدة لتحسين النوم والصحة العامة للمرضى الذين يعانون من السمنة وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم ليكون أول علاج دوائي فعال لانقطاع التنفس في أثناء النوم، وفق ما نشرته دورية نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن.
ويوفر هذا العلاج الدوائي بديلا أكثر سهولة للأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام العلاج الحالي بجهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس، الذي يستخدم حالياً في علاج انقطاع التنفس في أثناء النوم يشار إلى أن الدواء تيرزيباتايد قد حصل في مايو 2022 على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج داء السكري من النوع الثاني، ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم، كما يقلل من الشهية ويزيد الشعور بالامتلاء، مما قد يساعد على إنقاص الوزن. وخلال الدراسة، جرَّب الفريق فاعلية «تيرزيباتايد» لعلاج انقطاع التنفُّس في أثناء النوم؛ وهو اضطراب يتسبَّب في توقُّف التنفُّس بشكل متكرّر خلال النوم بسبب انسداد جزئي أو كامل في مجرى الهواء العلوي، نتيجة عوامل خطرة، أبرزها السمنة والتقدُّم في السنّ، وتضخُّم اللوزتين أو اللسان.
ويتسبّب هذا الانسداد في انخفاض مستويات الأكسجين بالدم، مما يؤدّي إلى استيقاظ الشخص بشكل متكرّر خلال الليل لاستعادة التنفُّس الطبيعي. وتشمل أبرز أعراضه، الشخير بصوت عالٍ والاستيقاظ المتكرّر، والشعور بالاختناق أو اللهاث في أثناء النوم، والصداع الصباحي والنعاس المُفرط في أثناء النهار، بالإضافة إلى صعوبة التركيز.