تألقت عازفة البيانو الكويتية الشابة روان بهبهاني في حفل كونسرت أقيم على مسرح (فيكتوريا هول) الشهير في “جنيف” بعزف الكونشرتو الثانية للموسيقار العالمي لودفيغ فون بيتهوفن، وذلك بحضور جمع غفير من عشاق الموسيقى الكلاسيكية إلى جانب إدارة (كونسرفاتوار جنيف) للموسيقى.
وتعد إطلالة روان لأول مرة على مسرح (فيكتوريا هول) العريق الذي استضاف عمالقة الفن العالمي إنجازاً كبيراً وخطوة عملاقة تخدم مسيرة حياتها الموسيقية في سن مبكرة.
وقدمت روان عزفاً موسيقياً، أول أمس، استمر ثماني دقائق على آلة (البيانو) للكونشرتو الثانية للمؤلف الموسيقار الألماني العبقري وهي كونشرتو من ثلاث حركات.
وتتسم الكونشرتو الثانية لبيتهوفن في علم الموسيقى بأنها بطيئة نسبيا (لارجيتو) وهي من سلم ( و هي سي بيمول ميجور).
ونشأ هذا النوع من التأليف الموسيقي في نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر الميلادي ثم تطور على أيدي بعض أعلام الموسيقى الكلاسيكية مثل هايدن وموزارت وبعدهما بيتهوفن في القرن الثامن عشر ثم واصل هذا النوع من الموسيقى تطوره في القرن التاسع عشر وأواسط القرن العشرين.
وعقب مشاركتها في الحفل الموسيقى السنوي، أعربت العازفة روان في تصريح لـ (كونا)، أمس، عن سعادتها الغامرة بالإشادة التي حظيت بها مشيرة إلى أن معهد جنيف للموسيقى وهو الكونسرفاتوار الأقدم من نوعه في سويسرا واحد أقدم المعاهد الموسيقية في أوروبا الذي درس فيه الموسيقار العبقري فرانز ليست اختارها مع طالبين من معهد جنيف للموسيقى لتمثيل المعهد في هذا (الكونسرتو) الذي يعد أحد أشهر المهرجانات الموسيقية على مستوى العالم.
وقالت: إنها عزفت الحركة الثانية من كونشرتو بتهوفن مع فرقة الأوركسترا فيما عزف الآخران الحركتين الأولى والثالثة، موضحة أنه غالبا ما تحتوي الكونشرتو على 3 أو 4 حركات تبدأ بحركة سريعة على نمط (سوناتا - الليغرو) تليها حركة ثانية بطيئة (لارجيتو) والثالثة (شيرزو) تجمع بين الإيقاعين.
وأعربت روان عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي حققته مؤكدة أنها تتطلع إلى المشاركة في مهرجانات دولية أخرى لإبراز موهبتها الفنية والتعريف بما تزخر به الكويت من طاقات إبداعية.
وتقدمت بالشكر إلى استاذها الموسيقار الروسي العالمي سرجاي ميلشتاين على كل ما قدمه لها من دعم خلال دراستها في معهد جنيف للموسيقى.
وأشارت إلى مشاركاتها الموسيقية خلال النصف الأول من العام الحالي ومنها المشاركة في حفل مدينة (انسي) الفرنسية ومهرجان (دو كو) الموسيقي وكذلك في الذكري المئوية لتأسيس جمعية (الكرومونتر) السويسرية.
وعن الأعمال الموسيقية التي تأثرت بها قالت بهبهاني:  تأثرت كثيراً بالأعمال الخالدة لكل من موزارت وبتهوفن وهايدن وغيرهم من عمالقة الفن الكلاسيكي فهي تبقى دائماً المرجع الأساسي لكل من يحب الموسيقى الكلاسيكية.
وأضافت أنها زارت أخيراً مدينة سالزبورغ النمساوية مسقط رأس موزارت وبيته الذي ترعرع فيه وتحول إلى متحف، كما حضرت حفلا موسيقى هناك، معربة عن أملها في أن تسنح لها فرصة المشاركة في (أوبرا فيينا) أو ( أوبرا سالزبورغ) .
وعلى الرغم من صغر سن روان المولودة عام 2009، فإن شغفها بالموسيقى الكلاسيكية بدأ في سن مبكرة حيث لم يتجاوز عمرها سن السادسة عندما بدأت بوادر شغفها بعالم الموسيقى الكلاسيكية وخاصة العزف على آلة البيانو.
وحصلت روان خلال مسيرتها الموسيقية القصيرة (2017 - 2023) على 13 جائزة عالمية من فرنسا وسويسرا وإيطاليا ودبي إلى جانب مدن أوروبية ومهرجانات دولية.
وعزفت روان 4 مرات وهي في سن العاشرة مع أوركسترا براغ الفلهيرمونيا في دار الأوبرا في الكويت عام 2019 كما عزفت في عمر 12 سنة مع أوركسترا الكنسرفاتوار في جنيف وكذلك مع دار الأوبرا السلطانية في 17 أكتوبر 2022 بمناسبة يوم المرأة العمانية.