انطلقت الدورة ال (40) لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء اليوم الثلاثاء بدار الاوبرا المصرية بحضور عدد من الوزراء ونجوم الفن وصناع السينما في مصر والعالم.
واعربت وزيرة الثقافة ايناس عبد العليم خلال حفل الافتتاح عن تطلعها لان تكون الدورة الجديدة اضافة حقيقية للمهرجان على امتداد تاريخه الطويل باعتباره وسيلة جيدة لتقديم أفضل انواع الفن السينمائي.
واشارت عبد العليم في كلمة قصيرة الى ان السينما ترسخ قيم التواصل والمشاركة والتجارب من أجل مستقبل افضل.
واكد رئيس المهرجان السيناريست والمنتج السينمائي محمد حفظي من جانبه السعي لتقديم باقة مميزة من الأفلام السينمائية وذلك من خلال فعاليات واقسام المهرجان المتعددة.
وكرم المهرجان المخرج والكاتب والرسام البريطاني بيتر غرينواي وكذلك الممثلين المخضرمين حسن حسني وسمير صبري والناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله والموسيقار هشام نزيه.
وتلى حفل الافتتاح عرض الفيلم الامريكي (كتاب اخضر) اخراج بيتر فاريلي وبطولة الممثلين فيجو مورتينسون وماهرشالا على وليندا كارديليني الذي تتطرق احداثه الى فترة الستينيات من القرن الماضي.
ويضم برنامج مهرجان القاهرة السينمائي الذي يستمر على مدار تسعة ايام العديد من المسابقات يعرض من خلالها أكثر من 150 فيلما منهم 16 في المسابقة الدولية و20 فيلما في مسابقة (سينما الغد) للأفلام القصيرة.
ويحتفي مهرجان القاهرة السينمائي لاول مرة بشخصيات نسائية عربية برزت وتألقت فى مجال الاخراج السينمائي من خلال قسم خاص بعنوان "مخرجات عربيات".
ويعد مهرجان القاهرة السينمائي من أعرق المهرجانات في المنطقة وكانت دورته الاولى في اغسطس عام 1976 من خلال (الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين) برئاسة الكاتب والصحفي وعالم الاثار والاديب الراحل كمال الملاخ الذي ادار المهرجان لمدة سبع سنوات.