انطلقت أنشطة الأسبوع الثقافي الكويتي في المملكة المتحدة برعاية من سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، ضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية بين البلدين هذا العام في إطار (عام الشراكة الكويتية - البريطانية).
وقال نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح في تصريح لـ (كونا) خلال حضوره افتتاح الأسبوع الثقافي نيابةً عن سمو ولي العهد، أول أمس: إن الفعاليات ستشمل عدداً من المعارض الثقافية والحرفية التي ستستضيفها سفارة دولة الكويت في لندن بالإضافة الى حفل موسيقي كويتي سيقام في أحد المسارح في العاصمة البريطانية.
ولفت السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، إلى أن هذا الحدث يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية المقامة بين البلدين هذا العام في إطار (عام الشراكة الكويتية - البريطانية) بمناسبة مرور ذكرى 125 عاماً على توقيع الاتفاقية الأنجلو - كويتية عام 1899.
وثمّن الجهود المقامة لتنظيم وترتيب هذه الأنشطة الثقافية في لندن، مشدداً في ذات الوقت على أهمية مثل تلك الأنشطة ودورها في تعزيز الروابط الثقافية والاجتماعية بين الجانبين.
معرض "العلاقات الكويتية البريطانية"
وفي سياق متصل، نظمت الجمعية الكويتية للتراث بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (معرض العلاقات الكويتية البريطانية في كتب الرحالة والوثائق والصور) بمقر سفارة الكويت في العاصمة البريطانية لندن ضمن الأسبوع الكويتي الثقافي في المملكة المتحدة تحت مظلة احتفالات دولة الكويت بمناسبة مرور 125 عاماً على الشراكة الكويتية البريطانية.
وقال رئيس الجمعية الكويتية للتراث فهد العبدالجليل في تصريح لـ (كونا) لدى افتتاح المعرض، مساء أمس الأول، بحضور نائب وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح: إن المعرض يقدم للجمهور وثائق ومقتنيات نادرة وأصلية من مقتنيات أعضاء الجمعية الكويتية للتراث توثق العلاقة الوطيدة والعريقة بين البلدين. 
وأوضح العبدالجليل، أن الشراكة الكويتية البريطانية التي تأسست منذ توقيع الشيخ مبارك الصباح اتفاقية الحماية مع بريطانيا في عام 1899 ساهمت في حماية استقلالية الكويت وسيادتها في ذلك الوقت عندما كانت تتعرض للأخطار الخارجية.
وأضاف أن هذه العلاقة ساهمت في زيادة النشاط التجاري للكويت خصوصاً فيما يتعلق بالتعامل التجاري مع الهند.
ولفت إلى وصول أول مندوب سياسي بريطاني إلى الكويت عام 1904 وبعده تعاقب 20 مندوباً سياسياً بريطانياً وحتى استقلال دولة الكويت والغاء اتفاقية الحماية في 19 يونيو من عام 1961.
وشارك في تقديم شرح لمقتنيات المعرض عضو الجمعية الكويتية للتراث هاني العسعوسي وعضو الجمعية وأستاذ علم الآثار والانثروبولوجيا في جامعة الكويت الدكتور حسن أشكناني. 
وحضر افتتاح المعرض، الذي تستمر فعالياته حتى السادس من سبتمبر الجاري، أيضاً عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير البحرين لدى المملكة المتحدة الشيخ فواز آل خليفة وسفيرة بريطانيا لدى الكويت بليندا لويس ولفيف من السفراء وكبار المسؤولين.
فعالية ومعرض "بيت الشعر.. مساحة ثقافية متنقلة" 
وانطلقت فعالية ومعرض (بيت الشعر.. مساحة ثقافية متنقلة)، ضمن الأسبوع الكويتي الثقافي في المملكة المتحدة، ضمن احتفالات دولة الكويت بمناسبة مرور 125 عاماً على الشراكة الكويتية البريطانية.
وتسلط هذه الفعالية، التي أطلقتها (جمعية السدو الكويتية) في مقر سفارة دولة الكويت، مساء أمس الأول، الضوء على دور الخيمة التقليدية في تعزيز قيم التراث الثقافي للبادية وفن الضيافة في التراث الثقافي الكويتي. وتتيح الفعالية فرص الاستمتاع والتعرف والمشاركة في بعض فنون البادية ومن أهمها عروض تفاعلية لحياكة السدو.
ويوفر القائمون على الفعالية وبينهم ممثلة الجمعية روان العتيبي جولات إرشادية وورش عمل مجانية ومختصرة لحياكة السدو بمشاركة الحرفيتين الكويتيتين شريفة بوشلفة وصيته المري.
وأثنت سفيرة المملكة المتحدة لدى دولة الكويت بليندا لويس في تصريح لـ (كونا) على الفعالية، وقالت: إنها تعرض حرفة الحياكة التراثية القديمة التي كانت تمارسها نساء البادية قديما والمواد المختلفة المستخدمة في ذلك.
وأضافت السفيرة لويس أنها اطلعت على معلومات جديدة تتعلق بالخطوات التفصيلية لتحضير القهوة العربية والحرص على إكرام الضيوف.
وذكرت أن فعاليات الأسبوع الثقافي جلبت العديد من أوجه الثقافة الكويتية إلى المملكة المتحدة.
ومن جانبها قالت بوشلفة في تصريح مماثل: إن احتفالات الكويت بمرور 125 عاماً على الشراكة الكويتية البريطانية توفر فرصة جيدة لإبراز ثقافة البادية في الكويت لزوار المعرض من عرب وأجانب وأبرزها حرفة حياكة السدو من شعر الغنم الذي استخدم في تشييد بيت الشعر الذي تسكنه الأسر في البادية.
وأوضحت أن شعر الغنم يتمتع بخصائص جيدة تجعله الأفضل لتشييد بيت الشعر لأنه يتمدد ويغلق الفراغات في فصل الشتاء مع هطول الأمطار بينما ينكمش في الصيف لتتفتح الفراغات في نسيجه ما يسمح بمرور الهواء لتبريد البيت.
وأضافت أن الفعالية تستعرض كذلك عادات وتقاليد البادية وكرم أهلها.
وحضر افتتاح المعرض الذي يستمر حتى السادس من سبتمبر الجاري عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير البحرين لدى المملكة المتحدة الشيخ فواز آل خليفة والسفيرة لويس ولفيف من السفراء وكبار المسؤولين.