قالت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة الشفاء د..هدى أحمد : يمتلك العكبر مركبات نشطة حيويا لها خواص مضادة للالتهابات والميكروبات ومضادة للمواد المؤكسدة الضارة ويرجع لكل هذه المزايا الاستعانة بالعكبر في الطب البديل لمرضى الربو وامراض انسداد الجهاز التنفسي المزمن ولذلك أجريت دراسة بواسطة أطباء أكاديميين من جامعة بلجراد بسلوفاكيا للتأكد من التأثير العلاجي للعكبر على البشر من مرضى انسداد الجهاز التنفسي المزمن مثل الربو والنُفَاخٌ الرِئَوِيّ ، قام بها البروفسيور زوزوها مع زملاؤه في ابريل 2022.
وأضافت :  أجريت الدراسة على أربعين من هؤلاء المرضى الذين يعانون من مضاعفات حادة في حالتهم المرضية ، شمل علاج المرضى مضاد حيوي و كورتيزون ودواء مذيب للبلغم ( اناستيل سيستين) و منح نصف المرضي بالإضافة لهذا العلاج 80 مجم من مسحوق العكبر النقي مرتين يوميا لمدة شهر. أجريت لهم فحوصات قبل وبعد الدراسة شملت قياس مستويات دلالات الاجهاد التأكسدي ومستويات مضادات الأكسدة بالدم ومستويات دلالات وجود التهاب ميكروبي او تحسسي او مناعي.
وأختتمت : أسفرت النتائج عن تحسن واضح في نتائج المرضى الذين اضيف لعلاجهم العكبر عن المرضى الذين يعالجون بالعلاج التقليدي فقط مما يثبت أن إدراج العكبر في العلاج لمرضى الانسداد الرئوي المزمن مفيد، وخاصة أولئك الذين هم في مرحلة التفاقم.