أعلنت مؤسسة روستيخ الروسية ، عن تطوير معدات جديدة لقمر" bion-m2" الذي ستستخدمه لإجراء التجارب البيولوجية في الفضاء.
وقالت المؤسسة في بيان: قمنا بتطوير وحدة " telescience" التي سيتم تركيبها في القمر الروسي الثاني من أقمار " bion-m"، حيث ستسمح المعدات الموجودة في هذه الوحدة بمراقبة سلوك الكائنات الحية التي ستكون موجودة على متن القمر في الفضاء.
وأشار البيان إلى أن وحدة  "telescience" ستجهز بـ 25 كاميرا رقمية، وستستخدم هذه الكاميرات في مراقبة الكائنات المخبرية الموجودة في المختبر الصغير الموجود في القمر، كما ستستعمل هذه الكاميرات لمراقبة معدات القمر لتسهيل عملية التحكم بها، وكل كاميرا ستكون قادرة على توثيق 30 لقطة في الثانية، بدقة 960/960 بيكسل.
وقال أليكسي نيكيتين مدير معهد التقنيات التلفزيونية التابع لشركة ruronics التابعة للمؤسسة: قمر bion-m2 سيكون قاعدة فريدة لاختبار التقنيات التي ستستخدم في الرحلات الجوية بين الكواكب في المستقبل.
جدير بالذكر أن وكالة "روس كوسموس" الروسية ، قد أشارت سابقا إلى أنها تعمل على مشروع لإطلاق قمر "bion-m2" إلى الفضاء عام 2024، والهدف من إطلاقه هو إرسال فئران التجارب وذباب الفاكهة وبعض أنواع البكتيريا والفطريات والأنسجة الخلوية إلى الفضاء لدراسة تأثيرات انعدام الوزن والأشعة الكونية على هذه الكائنات.