أبلغت اليابان الولايات المتحدة باعتراضها على فكرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإضافة كوريا الجنوبية إلى قمة مجموعة السبعة، قائلة إن سول ليست متوافقة مع أعضاء مجموعة السبع بشأن قضايا الصين وكوريا الشمالية، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية يابانية.
وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، اليوم الأحد، نقلاً عن المصادر أن مسؤولاً رفيع المستوى في الحكومة اليابانية نقل رسالة الاعتراض فور طرح ترامب في 30 مايو (أيار) لفكرة دعوة أستراليا والهند وروسيا وكوريا الجنوبية لحضور قمة هذا العام التي سيترأسها.
وقالت المصادر إن الحكومة الأمريكية أبلغت المسؤول الياباني بأن ترامب سيتخذ قراراً نهائياً بهذا الشأن.
ومن المرجح أن يؤدي الكشف عن أن اليابان أعربت عن معارضتها لمشاركة كوريا الجنوبية إلى إثارة غضب سول، التي رحبت بعرض ترامب. وقد يزيد من توتّر العلاقات بين طوكيو وسول، التي طغت عليها بالفعل الخلافات حول تاريخ زمن الحرب وقضايا أخرى.
وذكرت كيودو أنه بالنسبة لليابان، يعني إدراج كوريا الجنوبية فقدان مكانتها كعضو آسيوي وحيد في مجموعة السبع، التي تضم أيضاً بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.
وأشار ترامب إلى أنه يرغب في توسيع مجموعة السبع لأنه يعتقد أن العضوية الحالية لا تمثل الوضع العالمي بشكل صحيح و"عفا عليها الزمن للغاية".