أظهرت مراجعة جديدة أجراها باحثون من جامعة رادبود في هولندا، لأبحاث سابقة، أن الشعور بالإرهاق العقلي عند مواجهة مسائل رياضية معقدة أو اتخاذ قرارات صعبة ليس مجرد إحساس عابر، بل يمكن أن يكون سبباً في الإجهاد.
وقال إريك بيغلفلد عالم النفس: غالباً ما يتم تشجيع الطلاب والموظفين على بذل جهد ذهني، ما يعطي انطباعا بأنهم يستمتعون بالتفكير العميق. لكن نتائجنا تشير إلى أن هذا الاستنتاج غير صحيح، فالناس عموما لا يحبون الجهد الذهني.
وأشار بيغلفلد إلى أهمية هذه النتائج للمهندسين والمعلمين عند تصميم الأدوات والمهام التعليمية، مؤكدا أن العقل البشري يميل إلى اعتبار الجهد الذهني تجربة غير مريحة.
واعتمد الباحثون في دراستهم على تحليل 170 دراسة سابقة شملت 4,670 مشاركا وأجرت 358 اختبارا معرفيا، وأظهرت النتائج وجود ارتباط قوي بين زيادة الجهد الذهني وتزايد المشاعر السلبية مثل الإحباط والتوتر والقلق، كما لوحظ أن هذه العلاقة متواجدة عبر مختلف الفئات العمرية والمهنية، بدءا من الطلاب وصولا إلى العسكريين.