أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة انتهاء حملتها «سلامتهم أهم» بانتهاء الفترة المقررة لحظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة، خلال الفترة من 1 يونيو إلى 31 أغسطس من الساعة 11 صباحاً حتى 4 عصراً.

وقال مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالتكليف مرزوق العتيبي إن الهيئة بدأت بتنظيم حملة إعلامية توعوية وحملات تفتيش للتأكد من تطبيق القرار الإداري رقم 535 لسنة 2015 بشأن حظر تشغيل العمالة في أماكن العمل المكشوفة التي يكون فيها العمل شاقاً لظروف مناخية قاسية يصعب بموجبها أداء العمل في ساعات العمل الاعتيادية، حيث أن فريق عمل الظهيرة التابع لإدارة المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية قام بالتفتيش وتغطية جميع المواقع في كل المحافظات للتأكد من إلتزام أصحاب العمل.

وبيّن العتيبي أن نتائج الحملات التفتيشية التي قام بها فريق عمل الظهيرة خلال الفترة من 1 يونيو 2024 وحتى 31 أغسطس 2024 كانت بمخالفة (205) مواقع، مبيناً أن 213 عاملاً كانوا متواجدين بالمواقع المخالفة.

وأضاف أن عدد البلاغات المستلمة (58) بلاغاً، وعدد المواقع المخالفة أول مرة بلغ (129) موقعاً، فضلاً عن أن عدد المواقع المستوفية التي تم إعادة التفتيش عليها (119) موقعاً، وعدد المواقع المخالفة التي تم إعادة التفتيش عليها (7) مواقع.

وأشار العتيبي إلى أن تطبيق القرار الإداري رقم 535 لسنة 2015 بشأن حظر تشغيل العمالة في أماكن العمل المكشوفة يمثل تنظيم ساعات العمل دون إنقاصها وعدم تعريض المشاريع التي يتم تنفيذها لأضرار التأخير، بل أنه جاء مراعياً للصالح العام ويتوافق مع إلتزامات الكويت بتطبيق معايير العمل الدولية.