برزت تأكيدات أميركية على الالتزام بالعمل لوقف إطلاق النار في غزة بالتوازي، مع محادثات مصرية تتواصل، ضمن حراك يتصاعد لأهمية إنهاء الحرب ومنع اتساعها بالمنطقة، وسط آمال في القطاع بتحريك مفاوضات «الهدنة المجمدة»، رغم استمرار تصعيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
خبراء تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، يرون أهمية تجدد تلك النداءات لوقف الحرب بغزة والتصعيد بالمنطقة، وعودة المفاوضات التي توقفت منذ أسابيع خشية الانزلاق لحرب إقليمية، مرجحين ألا تتبلور نتائج تلك النداءات إلا بعد الانتخابات الأميركية الرئاسية في شهر نوفمبر المقبل، فيما أفادت «وكالة الأنباء الفلسطينية»، في تقرير متفلز، بأن «أهالي غزة يتطلعون لحياة طبيعية ووقف الحرب».
ومرت الذكرى الأولى على الحرب الإسرائيلية ضد «حماس» في قطاع غزة منذ الهجوم غير المسبوق على إسرائيل في 7 أكتوبرالذي أسفر عن مقتل 1205 أشخاص، واحتجاز 251 رهينة. فيما أودت العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة بحياة 41909 أشخاص، ولا يزال 97 شخصاً محتجزين في غزة، بينهم 34 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم قتلوا، فيما لا تزال الغارات تتواصل على القطاع.
ودون حديث منهما عن الهدنة التي تعثرت قبل أسابيع بسبب تمسك نتنياهو بعدة شروط بينها عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا، استمر طرفا الأزمة في الحروب الكلامية، وقال خالد مشعل، رئيس «حماس» في الخارج، في كلمة متلفزة ، إن هجوم 7 أكتوبر 2023 أعاد «الاحتلال لنقطة الصفر وهدد وجوده»، لافتاً إلى أن ذلك «يمثل مرحلة جديدة ونقلة كبيرة في الصراع (مع إسرائيل)»، بينما تعهد نتنياهو، في كلمة ، بإعادة الرهائن المحتجَزين في قطاع غزة إلى ديارهم.
وجدد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة والتوصل إلى حل دبلوماسي مع لبنان لمنع التصعيد، وفق بيان للبنتاغون.
هذا الحديث أكده الرئيس الأميركي جو بايدن، في كلمة بثها البيت الأبيض، قائلاً: «إننا لن نتوقف عن العمل من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، من شأنه أن يعيد الرهائن إلى منازلهم، ويسمح بزيادة المساعدات الإنسانية لتخفيف المعاناة على الأرض، وضمان أمن إسرائيل، وإنهاء الحرب».
غير أن السفير الفلسطيني السابق، بركات الفرا، يرى «تلك التصريحات الأميركية المتكررة مع جمود المفاوضات، تعد غير جدية، وللاستهلاك الانتخابي فقط»، معتقداً أن «واشنطن تنسق مع إسرائيل للتوصل لشرق أوسط جديد، ولولا دعمها ما كانت صعدت في لبنان».
وبتقدير الفرا، فإن «قوة (حماس) ضعفت لكنها لم تنته، وكذلك إسرائيل لم تحقق أهدافها من الحرب بعد عام، حيث لا يزال الأسرى بعيدين عن أيديها»، موضحاً أن «هجوم 7 أكتوبر أثبت أن إسرائيل ليست دولة قوية ومتماسكة، ولولا الدعم الأميركي والأوروبي وقتها لانكشفت، لكن الآمال ستبقى لدى الفلسطينيين وكل حر بالعالم، قائمة في وقف الحرب وإنهاء الإبادة».
تتفق معه الأكاديمية في العلوم السياسية الدكتور نورهان الشيخ، بشأن الموقف الأميركي من الهدنة، وأوضحت أن «تصريحات بايدن متكررة من أول الحرب على هذا النحو دون جدوى»، مؤكدة أن «إدارة بايدن ضعيفة جداً» ولا تستطيع الضغط على نتنياهو، ويزيد ذلك الضعف كلما اقترب موعد الانتخابات، فضلاً عن أن «سياسيات إسرائيل التصعيدية لا توحي بأي تهدئة».
في المقابل، لا تزال هناك دول تتمسك مع حلول الذكرى الأولى للحرب بأمل إبرام هدنة ثانية بعد التي عقدت في نوفمبر 2023، ولم تستمر سوى أسبوع.
وأجرى وزير الخارجية والهجرة المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، اتصالاً هاتفياً مع نظيره البريطاني ديفيد لامي، أكد خلاله «أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة».