بقلم /  يحيى المنهل                                                                   

لا شك أننا جميعا نرغب في تطوير بلدنا وتحديثها بما يليق بمكانتها وبموقعها ، وبما يليق بنا نحن الكويتيين ، حتى لا نتأخر كثيرا عن دول العالم أو حتى عن محيطنا الخليجي ، فها هي دبي أصبحت تنافس كبرى مدن العالم من حيث البنية التحتية والتطور الى ان صارت مثلا يحتذى ، ومن بعدها سارت قطر والسعودية على درب التطوير ، فاستضافت الدوحة النسخة الأخيرة من كأس العالم لكرة القدم وجاءت كبطولة استثنائية لم تسبقها اي دولة في براعة التنظيم والاستضافة، أما السعودية فجميعنا يلحظ مدى التغير والتحديث التي تشهده مدن المملكة مؤخراً.
 
وبالعودة الى وضعنا في الكويت ، فلا نعلم هل هو مخطط لنبقى “على طمام المرحوم” ، أم أن قدراتنا ومؤهلاتنا لا تمنحنا أكثر مما نحن فيه؟! ، منذ سنوات ونحن نتحدث فقط عن التطوير وخطط الإصلاح ، لكن لا جديد نراه ، ولا أمل في تحقيق وعود سمعناها كثيراً.
 
وما طرح خلال اليومين الماضيين عن تطوير طريق الفحيحيل السريع ، جاء ليزيد إحباط المواطنين أكثر مم هم فيه من إحباط وغبن ، هل يعقل أن طريق بمسافة 39 كم يتم تطويره بتكلفة 1.5 مليار دينار أي ما يوازي 5 مليارات دولار تقريباً ، والأدهى والأمر أن مدة التنفيذ 14 سنة!. 
 
إذا كانت تكلفة طريق الفحيحيل - كما أبلغكم الاستشاري- 1.5 مليار دينار بمسافة 39 كيلو متر ، ستكون تكلفة الكيلومتر الواحد 10.4 مليون، بينما طريق الربع الخالي – عمان مسافته 725 كيلو وتكلفته 160 مليون دينار ، أي أن تكلفة الكيلومتر الواحد 221 ألف.
 
هل تعلمون أن مشروع القطار الخليجي سيتم انشاؤه بمسافة 2117 ألف كم وبتكلفة 15.5 مليار  دولار ، وطريق أبوظبي دبي طوله 62 كيلو متر مع جسوره و 4 حارات كلف ما يعادل 180 مليون دينار كويتي خلال فترة تنفيذ 3 سنوات مع البنية التحتية و 7 تقاطعات جسور عملاقه.
 
الكويت لها أياد بيضاء على أغلب دول العالم، استثمرت وساهمت وساعدت في كل صوب، لكنها للأسف عجزت عن فعل أي شي من هذا داخلياً .. إلى متى؟!